auhv

في وسط التعنت الاثيوبي .. استئناف المحادثات الثلاثية لسد النهضة

1583 مشاهد

في ظل استمرار التعنت الأثيوبي في التوصل لاتفاق يخدم جميع الأطراف المشاركة في سد النهضة، تستئناف اليوم الاثنين المفاوضات الثلاثية حول السد الاثيوبي .

وتأتي جولة المحادثات الجديدة في الوقت الذي تسعى أثيوبيا لإلغاء كل الاتفاقات التي تم التوصل إليها من قبل، وكسب المزيد من الوقت مع التلويح بالبدء في عملية الملئ ابتداءا من شهر يوليو المقبل .

وبعد أشهر من الجمود استأنف وزراء الري لكل من السودان ومصر وإثيوبيا المحادثات الأسبوع الماضي، بحضور مراقبين من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وجنوب إفريقيا، وركزت هذه المحادثات على المسائل الفنية لتشغيل السد وملء خزانه الضخم خلال مواسم الأمطار والجفاف، إلا أن إثيوبيا تقدمت بمقترح رفضته كل من مصر والسودان.

المقترح المفروض ، وفقا لوزارة الري ليس سليماً من الناحية القانونية والفنية، كما أنه مجحف بحق دولتي المصب في مياه النيل الأزرق.

ومن المقرر ان يناقش الاجتماع النقاط الفنية المثارة بشأن إجراءات مواجهة الجفاف والجفاف الممتد وسنوات الشح المائي، وكذلك اعتراض مصر على البنود التي تضفي الصبغة الإلزامية قانوناً على الاتفاق، أو وضع آلية قانونية لفض النزاعات التي قد تنشب بين الدول الثلاث مستقبلا لإنهاء تسعة أعوام من الخلاف المائي بينها.

موضوع يهمك
?
ظهور أول لشوبير الصغير.. تعرف على تشكيل الأهلي المتوقع لمباراة الترسانة

 ظهور أول لشوبير الصغير.. تعرف على تشكيل الأهلي المتوقع لمباراة الترسانة

إعلانات

إعلانات