في ذكري ميلاده الـ 94.. اشتهر بطل ثان.. والقاسم المشترك في البطولات.. عمر الحريري.. عاش للفن ومات على خشبة المسرح

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أحد أهم نجوم الوسط الفني، شارك في عدد كبير من الأعمال التي كانت محط إعجاب الجمهور، الراحل عمر الحريري الذي ولد في 12 فبراير 1926

نتيجة بحث الصور عن عمر الحريري

نشأته وعشقه للفن..

ولد عمر محمد صالح عبد الهادي الحريري في 12 فبراير 1926، وعشق الفن منذ الصغر حيث كان يحرص والده على اصطحابه معه للعروض المسرحية، التي كانت تقدمها فرق جورج أبيض و​زكي طليمات​ والكساروالريحاني وفاطمة رشدي و​يوسف بك وهبي​، حيث كان والده مدمناً للمسرح الراقي.

والطريف ان والده اصطحبه لمشاهده اول فيلم مصري ناطق، وهو أولاد الذوات الذي تم إنتاجه عام 1933 وكان عمره في ذلك الوقت 7 سنوات، ولذلك أحب الفتى الصغير الفن منذ صغره حيث اشترك في فريق التمثيل في المدرسة، وقام بتكوين فريق ناجح للتمثيل نافس كل فرق المدارس الأخرى .

نتيجة بحث الصور عن عمر الحريري في فيلم سلامة في خير

وظهر الحريري ظهر في سن الخامسة عشرة في مشهد صامت قصير جدا في فيلم سلامة في خير، الذي قام ببطولته ​نجيب الريحاني​ عام 1937.

وبعد حصوله على شهادة الثانوية التحق بالمعهد العالي لفن التمثيل العربي، وتخرج منه عام 1947 وهي نفس الدفعة التي تخرج فيها الفنان الراحل ​شكري سرحان​، وبعد تخرجه شارك في عدد كبير من البرامج الإذاعية ولحسن حظه شاهده زكي طليمات واختاره للانضمام لفرقته.

نتيجة بحث الصور عن عمر الحريري

مسيرته الفنية..

شارك الحريري في 103 أفلام سينمائية، منها: الوسادة الخالية وسكر هانم والناصر صلاح الدين والخائنة وأهل القمة ونهر الحب ومعالي الوزير، ولكنه لم يقم بالبطولة المطلقة إلا في فيلم واحد هو أغلى من عيني من تأليف وإخراج عز الدين ذو الفقار عام 1955.

كما شارك الحريري في كثير من المسلسلات التلفزيونية، منها: أحلام الفتى الطائر وخالتي صفية والدير وساكن قصادي والسيرة الهلالية وشيخ العرب همام، إضافة إلى مسرحيات منها شاهد ما شافش حاجة والواد سيد الشغال.

نتيجة بحث الصور عن عمر الحريري

وشارك أيضاً في فوازير رمضان، أبرزهم: ​ألف ليلة وليلة​ مع ​شيريهان​ في عام 1985، وفي قصة عروس البحور والأمير نور قام بدور شهبندر مدينة جور الشيخ منصور، وفي عام 1986 في قصة الأميرة وردشان وماندو ابن الزبال قام بدوره الأجمل وهو دور السلطان الصالح كهلان.

ونال الحريري عددا من الجوائز عن بعض أدواره، كما كرمه المهرجان التاسع للسينما المصرية عام 2003، وصدر عنه كتاب عمر الحريري.. قوس قزح للناقدة زينب عزيز.

نتيجة بحث الصور عن عمر الحريري

عدد زيجاته والأخيرة يكبرها بـ 35 عاما..

تزوج عمر الحريري وهو في سن المراهقة من السيدة آمال السلحدار وكان هذا الزواج بناء على طلب والده، الذي أراد تحصينه من الوقوع فى الخطأ وقد أثمر هذا الزواج عن بنت واحدة هي نيفين.. والطريف في هذه الزيجة أن زوجته كانت تغار عليه بشدة لدرجة أنه طلقها مرتين ثم عاد لها وظلت على ذمته حتى توفيت، وعلى الرغم أن زواجهما لم يكن نتيجة قصة حب إلا أن الحريري حزن كثيرا لوفاتها وبسبب ذلك أضرب عن الزواج عدة سنوات، حتى التقى بـ "نادية سلطان" فى إحدى الحفلات العامة.

وقد تحدث عمر الحريرى عن هذه الزيجة قبل وفاته، قائلًا: التقيت بنادية في إحدى الحفلات فقد كانت رحمها الله سيدة مجتمع من الدرجة الأولى ويشهد الجميع برقيها وثقافتها ودارت بيننا مناقشات ولقاءات عديدة ووجدتها متميزة ومختلفة عن الأخريات فتزوجها وأنجبت منها ابنتي الثانية "ميريت" ولا يمكن أن أنسى السنوات الجميلة التي قضيتها معها حتى بدأت أيضًا الخلافات بنفس الشكل الذي عانيته في الزيجة الأولى ووصلت العلاقة لطريق مسدود فاتفقنا على الانفصال بهدوء ودفعني هذا لعدم التفكير في خوض التجربة والتفرغ لفني فقط.

أما الزيجة الثالثة والأخيرة في حياته فكانت من الفنانة المغربية رشيدة رحموني التي تزوجها في بداية التسعينيات وقال الحريرى عن هذه الزيجة : حضرت رشيدة لمصر مثل كل الفنانات العربيات اللاتي حضرن للبحث عن فرصة للتواجد والانطلاق كفنانة وممثلة وتعرفت عليها في أحد المسلسلات وبادرت هي بالاقتراب مني ونجحت في اختراقي وبعد فترة من التعارف شعرت أنني لا أستطيع الابتعاد عنها وتم الزواج.

وأضاف: ورغم فارق السن الذي تجاوز 35 عاما إلا أنني لم أشعر بأي أحاسيس مؤلمة ولم تشعرنى به، وفي عام 1997 أنجبت له رشيدة ابنته الثالثة بيريهان، وعلى الرغم أنه كان قد تخطى السبعين من عمره إلا أن فرحته كانت لا توصف

نتيجة بحث الصور عن عمر الحريري

قصة مرضه..

اشتد المرض علىعمر الحريريفي عام 2007، وذهبت ابنته "ميريت" معه إلى الطبيب ليخبرها بأنه مريض بسرطان العظام، الأمر الذي سعت جاهدة لإخفائه عن أبيها ورفضت أن يتم علاجه بالطريق الكيماوي أو إخباره بأنه مريض، لأنه يبلغ من العمر 81 عاما وسيموت من الصدمة إذا علم بإصابته بذلك المرض.

إنتقل للعيش مع إبنته عام 2008، وكان يأخذ مسكنات للمرض وبقي لا يعلم بمرضه لمدة 4 سنوات، إلى أن وافته المنية في الـ16 من تشرين الأول عام 2011، في مستشفى الجلاء العسكري، وذلك بعد تعرضه لحالة من الأعياء الشديد علي خشبة المسرح وهو يقدم عملا مسرحيا للأطفال تحت رعاية وزارة الثقافة، وبذلك يكون حققعمر الحريريحلمه بأن تنتهي حياته وهو على خشبة المسرح.

احصائيات كورونا في مصر

اترك تعليقاً