auhv

في ذكرى ميلاد "نور الشريف".. أبرز شخصياته في روائع نجيب محفوظ

كتب: رحاب دعبس
1620 مشاهد

أحد أبرز نجوم الفن في السينما المصرية منذ فترة الستينات والسبعينات، قدم أهم الأعمال الفنية التي حفرت في أذهان متابعيه ومحبيه، واستطاع من أول ظهور له أن يلفت أنظار الجميع ويقدم أهم الأعمال، إنه الراحل نور الشريف.

يحل اليوم 28 من إبريل ذكرى ميلاد الفنان الراحل نور الشريف، حيث أنه مواليد 28 \4\1946 في في حي الخليفة في السيدة زينب بالقاهرة.

يعتبر نور الشريف أحد أهم فناني السينما المصرية عبر التاريخ، ليس فقط في الأهمية التي اكتسبها على السينما، ولكن أيضا في أدواره التي قدمها بشكل أدبي، حيث تم تحويل الأعمال الأدبية لكبار الكتاب إلى دراما وسينما ليكون له نصيب الأسد من تجسيد شخصية أدبية خاصة في روايات الأديب نجيب محفوظ، وتم تغيير اسمه من محمد جابر محمد إلى نور الشريف.

وقدم الشريف أعمال فنية كثيرة مأخوذة عن روايات للكاتب نجيب محفوظ أبرزها:

فيديو| أشهر 9 شخصيات لـ«نجيب محفوظ» جسدها نور الشريف في السينما ...

الجزء الثاني من ثلاثية "بين القصرين"، وتجسيد دور "كمال عبدالجواد" في فيلم "قصر الشوق".

استكمال شخصية "كمال عبد الجواد" في السكرية".

قدم شخصية "كامل" في فيلم "السراب" والذي قدمه عام 1970.

شخصية اسماعيل الشيخ في فيلم "الكرنك"، وذلك في عام 1975.

قدم شخصية "شطة الحجري" في الشيطان يعظ عام 1981.

ملحمة الحرافيش كانت من أهم أعمال محفوظ عن الفتونة والتي جسدها نور الشريف، وشهدت مراحل مختلفة من حكايات عدد كبير من الأفلام السينمائية، بدأها بفيم "المطارد" عام 1985، وفي 1988 استكمل ملحمة الحرافيش فقدم اصدقاء الشيطان.

وكان "السيرة العاشورية" آخر هذه الأعمال، وتم إنتاجه عام 2002، ويجسد الحكاية الأولى من ملحمة محفوظ الخالدة، التي تصور حياة الناجي، الذي اكتسب هذا الاسم من نجاته من وباء قضى على المنطقة بأكملها، ليعود بعد ذلك فتوة يحكم المنطقة بالعدل، ووليا يتبرك به الناس، ويخلدون اسمه بعد وفاته.

قدم شخصية جعفر في فيلم "قلب الليل"، وتعد هذه الرواية إحدى أكثر روايات محفوظ تقديما لرؤاه الفلسفية، حيث حملت جرعة فلسفية ضخمة تمثل حيرة الإنسان بين الدين والعلم.

إعلانات

إعلانات