عضو خارجية البرلمان لـ«الشارع الجديد»: مصر تتبع سياسة خارجية متزنة

الدكتور عبد الله مبروك
الدكتور عبد الله مبروك

قال الدكتور عبدالله مبروك عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، أن مصر تتبع سياسة خارجية متزنة وتتسم بالواقع وإستعادة مكانتها  الإقليمية والددولية مضيفاً في حواره لـ"الشارع الجديد" أن مصر تتعامل بفعالية وإيجابية في جميع الملفات الإقليمية.

وأضاف مبروك أن الملف الليبي من أهم الملفات، لما يمثله من أهمية  للأمن القومي المصري، وإلي نص الحوار:

كيف ترى سياسة مصر الخارجية ؟

مصر تتبع سياسة خارجية متزنة، وتتسم بالواقع واستعادة مكانتها الإقليمية والدولية وتتعامل بفعالية وإيجابية فى جميع الملفات الاقليمية مما يحافظ على أمنها القومى.

نجاح مصر في التعامل مع ما يحدث في ليبيا ؟

الملف الليبى من أهم الملفات الإقليمية لما يمثله من أهمية للأمن القومى المصري، وتعاملت معه القيادة السياسية منذ اللحظه الأولى بمنتهى الشفافية والوضوح، ووضعت مصالح الشعب الليبى فى المرتبة الأولى والحفاظ على الدولة وحماية ثرواتها ومقدراتها لأهلها.

وكيف ترى التعامل مع ملف سد النهضة ؟

ملف سد النهضة يتم التعامل معه على أكثرمن اتجاه، وفتح قنوات الحوار والتواصل المباشر مع عدم السماح بفرض سياسة الأمر، الواقع والإبقاء على كل الاستعدادات والاحتمالات المتوقعه للحفاظ على شريان الحياة لمصر.

وما تعليقك علي التعديل الوزاري الأخير ؟

التعديل الوزارى الأخير جيد باستثناء الإبقاء على وزيرة الصحة، والتي من وجهة نظري لاتصلح وتثبت فشلها يوم بعد يوم ولاتملك رؤية  أو أى حلول، ولكن تتعامل مع الوزارة بمنطق الموظف "اللى كل همه يحافظ على وظيفته" دون رؤية أو حلول أو تطوير، واهتمت فقط بالمناطق والمبادرات حيث يتم تسليط الضوء وتركت المواطن والمنشآت الصحية والعاملين بالصحة.

وكيف ترى تعيين محافظين ونواب محافظين من الشباب ؟

تعيين محافظين ونواب محافظين شباب خطوة رائعة لتمكين الشباب وإتاحة الفرصة لهم لإثبات الذات، والعمل لمستقبل أفضل وخاصة أن مصر الآن دولة شابة وأكثر من نصف مواطنيها فى سن الشباب اللى محتاجهم بلدهم للعمل والبناء والتنمية.

هل تستجيب الحكومة لمطالب النواب ؟

الحكومة مازالت تتحسس العلاقة والتعامل مع البرلمان، لافتقار كثير منهم البعد السياسى وأهميته، بالإضافة لعدم استخدام مجلس النواب أدواته الرقابية الاستخدام الأمثل وعدم مناقشة استجوابات حتى الأن بالرغم من وجود اكثر من استجواب.

وكيف ترى الإعتراض على قانون المحليات ؟

 قانون المحليات من أهم واخطر القوانين، ولذلك يحتاج لكثير من المناقشات والحوارات المجتمعية والمراجعات حتى نصل إلى الأفضل والأنسب والأكثر اتساق مع الدستور.

احصائيات كورونا في مصر

اترك تعليقاً