auhv

ظهرت كـ"كومبارس" في بداياتها.. ورفضت لقب "ملكة الإغراء".. هند رستم "مارلين مونرو الشرق"

1718 مشاهد

تسلل صوتها الذي امتاز بالنعومة الفائقة عبر جيلها وأجيال عدة، ظلت وستظل أيقونة للجمال سعت الكثير من الفتيات ليصبحن مثلها، لقبها النقاد بـ"مارلين مونرو" الشرق، إضافة إلى ملكة الإغراء الذي رفضته قائلة: "نجمة دلع آه... نجمة إغراء لا"، الفنانة الراحلة "هند رستم" والتي تحل اليوم ذكرى وفاتها.

لعائلة أرستقراطية..

هند رستم في السينما

لعائلة أرستقراطية مصرية تركية من أب تركي و أم مصرية، ولدت هند رستم في حي محرم بك بالإسكندرية شمال مصر في 12 نوفمبر 1931، وكان والدها ضابط في الشرطة.

اسمها الحقيقي ناريمان حسين مراد، وتزوّجت مرتين، الأولى من المخرج حسن رضا وأنجبت منه ابنتها «بسنت»، لكنها انفصلت عنه بعد ذلك، وتزوجت من الدكتور محمد فياض، وبعد زواجها منه اعتزلت الفن وتفرغت للاهتمام به وابنتها بسنت.

ظهورها كـ"كومبارس" في إحدى الأغنيات الشهيرة..

ظهرت هند في عام 1949 في أغنية "اتمخطري واتمايلي يا خيل" لمدة دقيقتين كـ"كومبارس"، وهي تركب حصانًا خلف ليلى مراد طوال الأغنية، ثم توالت بعد ذلك الأدوار الصغيرة التي تعرضت عليها حتى اشتهرت وأصبحت الفنانة الكبيرة هند رستم.

قالت بسنت رضا الابنة الوحيدة للفنانة هند رستم من زوجها الأول الراحل المخرج حسن رضا فى حوار لليوم السابع أن والدتها لم تكن تحب لقب ملكة الإغراء الذى أطلقه عليها الكاتب الصحفى مفيد فوزى.

 سر عدم حبها للقب ملكة الإغراء..

هند رستم ملكة الاغراء

وقالت بسنت رضا الابنة الوحيدة للفنانة هند رستم من زوجها الأول الراحل المخرج حسن رضا فى تصريحات لها، أن والدتها لم تكن تحب لقب ملكة الإغراء الذى أطلقه عليها الكاتب الصحفى مفيد فوزى.

وأكدت ابنة هند رستم ظلموها بلقب ملكة الإغراء وهى لم تكن تحب هذا اللقب إطلاقا ولم تجد له معنى لأن أعمالها تنوعت ولم تقتصر على الإغراء، ولكنها لم تغضب من تشبيهها بمارلين مونرو".

وأشارت الابنة إلى أن والدها المخرج حسن رضا تزوج من والدتها فى بداية حياتها الفنية واستمر زواجهما لمدة 5 سنوات، وبعدها تم الانفصال فى هدوء وظلت علاقة الود بينهما حتى وفاة والدها.

وتابعت: "بعد الطلاق ظلت أمى دون زواج لمدة 7 سنوات وخلال هذه الفترة توفيت والدتها التى ارتبطت بها ارتباطا كبيرا فى سن 41 سنة بعد إصابتها بالسرطان ، فأصيبت والدتى بصدمة شديدة وظل لديها هاجس من الإصابة بالسرطان لفترة طويلة".

وأشارت الابنة إلى قصة الحب الكبيرة فى حياة والدتها موضحة أن مارلين مونرو الشرق تعرفت على الدكتور محمد فياض فى بداية حياته العملية: «جمعهما عدد من اللقاءات مع أصدقاء مشتركين وكان فياض وقتها مدرسا مساعدا ولم يكن لديه شقة وكانت له عيادة مشتركة مع شقيقه، بينما كانت والدتى فى قمة شهرتها وتسكن فى شقة بالزمالك على النيل، وأعجبت بشخصيته وكانت ترغب فى حياة مستقرة هادئة، فرأت فيه الزوج المناسب وتزوجا عام 1961 وكان عمرى وقتها 10 سنوات".

تكشف الابنة أن والدتها رفضت عروضا بالزواج لعدد من النجوم: «لم تشغلها قصة الوسامة ، فكانت ترى حياة هؤلاء النجوم وتوقن بأنها لا تناسبها».

وتابعت: "أحبها الفنان صلاح ذوالفقار وحكى بنفسه عن ذلك فى أحد البرامج، كما أحبها رشدى أباظة، فمن الذى لا يحب امرأة بصفات أمى التى اجتمعت فيها الكثير من الصفات الجميلة، دمها خفيف وهانم وبنت ناس وشخصية" تضحك الابنة قائلة: "رشدى أباظة كان يسميها نونة المجنونة لأنها عصبية مثله".

وتؤكد ابنة هند رستم أن زواج والدتها من الدكتور محمد فياض لم يؤثر على نجوميتها ولم يعترض الزوج على أى من أدوارها، كما لم يكن سببا فى اعتزالها: "أمى تزوجت أونكل فياض عام 61 وتوقفت عن التمثيل عام 77 وقدمت خلال هذه الفترة أهم أعمالها السينمائية" وتابعت:" كان أونكل فياض حنونا جدا فارتبطت به واعتبرنى ابنته خاصة وأنه لم ينجب".

وأضافت ابنة هند رستم: "تعلقت أمى تعلقا شديدا بزوجها الدكتور محمد فياض وكانت تحب لقب مدام فياض، وعاشت معه أجمل سنوات عمرها وبعد وفاته عام 2009 أصيبت بحالة اكتئاب، حتى وفاتها عام 2011".

حبها لجملة "مدام دكتور فياض"..

كشفت الفنانة الكبيرة الراحلة هند رستم، في تسجيل قديم، عن سبب حبها لجملة "مدام دكتور فياض".

وقالت الفنانة الراحلة هند رستم: "النجمة لما بتبقى مرات دكتور أو مهندس أو أيا كانت وظيفته.. أنا بحب أقول ليه مدام دكتور فياض.. بحب أوي الكلمة دي.. ومش معنى كده إني مابحبش اسمع هند رستم.. لا، إنما بحس مدام الدكتور فياض بالشغل والعمل والمسؤولية".

وأضافت: "وبحب أوضحها مش عشان دكتور اتمسح فيه.. لا أبدا، لأنه هو دكتور وأنا هند رستم، إنما أنا لما بقول مدام دكتور فياض، بحس إن أنا ست وزوجة ولو تعبت هلاقي إنسان يشيلني ويقف جنبي بحب وبصدق".

وأضافت: "هند رستم عاشت فترة طويلة لوحدها هي المسؤولة عن نفسها.. وكل شئ والمسؤولة عن فلوسها وشغلها وتربية ابنتها يعني مسؤولية، فجاء الوقت اللي أهرب فيه من المسؤولية ".

علاقتها بالفنان "إسماعيل يس"..

كانت بدايات هند رستم، مع الفنان إسماعيل ياسين، من خلال دور ثانوي، وتمر السنوات ويلمع نجم الفنانة الشقراء، وتحصل على أدوار البطولة أمام نجم الكوميديا ويتصدر اسمها أفيشات الأفلام معه.

ومن أهم الأفلام التي شاركوا بها سويًا ما يلي:

جواهر

ظهرت هند رستم، مع إسماعيل ياسين، في دور "كومبارس"، من خلال فيلم "جواهر" عام 1949، عن قصة محمد مصطفى المنفلوطي، إخراج محمد عبدالجواد.

الستات مايعرفوش يكدبوا

من خلال فيلم "الستات مايعرفوش يكدبوا" عام 1954، ظهرت هند رستم، في دور أكبر من خلال مشهدين فقط، وهى تجسد الفتاة "نبوية" التي حصل إسماعيل ياسين على شقيقها الرضيع لاستخدامه في خدعة كمال، زوج ليلى التي أوهمته أنها أنجبت طفلًا في غيابه، لضمان عودته إليها بعد أن هجرها بسبب كذبها الدائم عليه.

بنات حواء

في أحداث فيلم "بنات حواء"، ظهرت هند رستم، في دور "كومبارس" باعتبارها إحدى السيدات العاملات في السكرتارية لدى "عصمت" المرأة الكارهة للرجال، وأسست جمعية لمناهضتهم.

ابن حميدو

في فيلم "ابن حميدو" عام 1957، احتل اسم هند رستم أفيش الفيلم بجوار إسماعيل ياسين، بعدما كانت تظهر في الأدوار الثانوية معه أحيانًا لا تنطق كلمة، أو يكون لها اسمًا داخل العمل.

وجسدت هند رستم، دور عزيزة ابنة حنفي شيخ الصيادين، وتتعرف وشقيقتها حميدة، على حسن، وابن حميدو، اللذان يعملان في الشرطة ويخفيان هويتهما بهدف الإيقاع على عصابة تتاجر في المخدرات، وتدور الأحداث في إطار كوميدي.

إسماعيل ياسين في مستشفى المجانين

قدمت هند رستم، شخصية الفتاة الجميلة "طِعمة"، التي ترتبط عاطفيًا بـ "حسونة" الفطاطري، وفي نفس الوقت يتهافت عليها العرسان ويطلبون ودها، حتى يدبر "عليوة التمرجي" مقلبًا للتخلص من "حسونة" وإيداعه مستشفى الأمراض العقلية، وذلك ضمن أحداث فيلم "إسماعيل ياسين في مستشفى المجانين".

لوكاندة المفاجأت

عام 1959 قدمت هند رستم، شخصية "نِبلة" الراقصة، مع إسماعيل ياسين، من خلال أحداث فيلم "لوكاندة المفاجأت"، بطولة عبدالمنعم إبراهيم، سهير البابلي، رياض القصبجي، محمد توفيق، قصة وإخراج عيسى كرامة.

الرغبة والضياع

يعد فيلم "الرغبة والضياع"، أخر الأفلام التي جمعت بين هند رستم، وإسماعيل ياسين، الذي جسّد فيه عدد قليل من المشاهد، وهو من إخراج أحمد ضياء الدين، سيناريو وحوار أحمد ثروت، ومحمود سماحة.

أفلامها واعتزالها..

هند رستم

قدمت أكثر من 74 فيلماً سينمائياً، اشتهرت بأدوار الإغراء في السينما المصرية في خمسينيات القرن العشرين، وعرفت بألقاب عدة منها «ملكة الإغراء» و«مارلين مونرو الشرق» لشبهها الظاهر بالممثلة مارلين مونرو بشعرها الأشقر المعروف، قدمت آخر أعمالها في عام 1979 خلال فيلم "حياتي عذاب" حيث قررت بعده اعتزال الفن نهائيًا.

وفاتها..

توفيت هند رستم في إحدى المستشفيات الكبرى بمدينة الجيزة بعد صراع قصير مع المرض لم يدم أكثر من يومين حيث داهمتها أزمة قلبية نقلت على أثرها للعلاج في مركز الأطباء بمنطقة المهندسين.

إعلانات

إعلانات