طرق صيانة المفصلات الدفع الأمامي للسيارات

طرق صيانة المفصلات الدفع الأمامي للسيارات

يعتمد نظام الدفع الأمامى في معظم سيارات، على وضع المحرك وناقل الحركة بالعرض ويتم نقل الحركة إلى الإطارات الأمامية عبر أعمدة نقل حركات ومفصلات.

ويعد نظام الدفع الأمامي من عمود نقل الحركة لكل إطار : Drive Shaft / Axle المفصلة الداخلية : Inner Cv Joint.المفصلة الخارجية : Outer Cv Joint.

1- المفصلات
سبب وجود المفصلة الداخلية هو أن الإطار يتحرك لأعلى وأسفل عند السير في الطرق الغير مستوية وفي الحفر والمطبات أما سبب وجود المفصلة الخارجية أن الإطار يتحرك مع المقود لتوجيه السيارة وتستطيع المفصلة الخارجية نقل الحركة مع التفاف الإطار بزاوية قد تصل إلى 45 درجة.. والسؤال هنا أين المشكلة ؟

تتعرض لإجهاد كبير فهي تتحمل عبء نقل الحركة وفي نفس الوقت تتحرك أفقيا لتوجيه السيارة مع المقود وتتحرك لأعلي وأسفل مع نظام التعليق عند السير في الطرق الوعرة كل هذا العبء يجعلها تحتاج لعناية خاصة ومتابعة دورية من سائق السيارة.

بويك تعتمد على الدفع الأمامي في تصميم سيارتها

عند تلف المفصلات الداخلية قد تحدث رجفة وارتجاج عند التسارع بالسيارة وأيضا عند السرعات العالية فوق سرعة 100 كل/س وكثيرين أخطئوا التشخيص وقاموا بعمل ترصيص الاطارات وميزان للمقود وأضاعوا الكثير من الوقت والمال والجهد وكانت المشكلة في أن المفصلات الداخلية تالفة والمفتاح في تشخيص هذه الحالة هو ظهور الرجفة عند التسارع وعند السرعة العالية مع العلم أنه في بعض الأحيان يكون لها صوت مميز.

اترك تعليقاً