auhv

صنع فن بلا إمكانيات .. ومن خطأ أضحى له علامة مميزة.. "شارلى شابلي" أسطورة لم تتكرر

1665 مشاهد

اشتهر بكونه أيقونة السينما الصامتة، اشتهر بشخصية الصعلوك، ترك بصمته كممثل كوميدي بريطاني، كانت بداياته مع  فرقة رقص للأطفال قبل أن ينتقل ليضع بصمته على الشاشة الكبيرة، وينخرط في مجال التمثيل "تشارلي سبنسر تشابلن" الذي تمكن من أداء شخصية المتشرد.
ما لا تعرفه عن تشارلي تشابلن .. من هو؟ سيرته الذاتية، إنجازاته ...
لم تقتصر موهبته عند حد التمثيل أو التلحين  بل تصاعد حسه الفني، فأصبح مخرجًا وكانت من ضمن أعماله التي أخرجها  مثل “City Light”، و “Modern Time” ،  شارك في تأسيس “United Artists” ( شركة مجموعة الفنانون الإعلامية المتحدة)،  تجاوزت سنواته الفنية لأكثر من 75 سنة، فبحسب ما ورد بالمصادر أن بداياته كانت في  أواخر العهد الفيكتوري وانتهت قبل وفاته بعام واحد، عام  1952، تم تصنيف شارلي شابلن كأفضل ممثل كوميدي في هذا الوقت، وكان يتم اعتباره ضمن الوجوه المميزة التي وُجدت على الشاشة السينمائية، حتى أصبح الأيقونة الأولى العالمية في تاريخ السينما الصامتة، علاوة على شخصية المتشرد  التي جعلته محفورًا في ذاكرة الكثير والكثير من محبيه. 
يُذكر أن حياة تشارلي تشابلن  لم تكن  سهلة، كان يعاصر فيها صعوبات وعثرات، ورغم أنه أضحك العديد بأعماله وأدخل السرور على قلوبهم بمجرد رؤيته، إلا أنه واجه مضايقات، وكان من ضمنها عدم حصوله على تأشيرة للعودة للولايات المتحدة الأميركية بعد اتهامه بالتعاطف مع الشيوعيين، وبسبب ذلك أجبر بطل السينما الصامتة على الاستقرار برفقة عائلته في سويسرا
.وفي عام 1977، وخاصة الأشهر الأخيرة من هذا العام عانى شارلي شابلن من وعكات صحية بالغة الأثر تسببت في تدهور حالته، وتوفي  يوم 25 ديسمبر 1977، عن عمر يناهز 88 سنة عقب تعرضه لسكتة دماغية أثناء النوم.
وبعد يومين، حظي تشارلي تشابلن بجنازة صغيرة حسب وصيته، دفن إثرها بمنطقة "كورسيي سور" السويسرية، وبعد  شهرين من وفاته تداولت  وسائل الإعلام العالمية خبر اختفاء التابوت، وسرقة جثته. 
تزامن ذلك مع تلقي أرملته أونا أونيل، التي تزوجته عام 1943، وانجبا 8 ابناء،  لمكالمة هاتفية طالبتها بدفع مبلغ 600000 دولار مقابل إرشادها
على المكان الجديد لجثة زوجها  لم تكن "أونا  اونيل"، هي زوجته الأولى بل كانت الرابعة. رفضت أونا أونيل الخضوع لتهديدات  السارق، وبعد ذلك تم تهديدها  بخطف أحد أبنائها عوضا عن الجثة.
بالفيديو : أونا أونيل.. حب تشارلي تشابلن الأول في الـ 50 - حياتنا ...
وأمام هذا الوضع، تحركت الشرطة السويسرية، وباشرت بعمليات التحقيق، وفرضت خلال شهر مايو 1978 رقابة على هاتف منزل أونا أونيل، و200 هاتف عمومي بالمنطقة، أسفر ذلك عن الإطاحة بمهاجرين من أوروبا الشرقية اتهما بتنفيذ العملية.
وعلى حسب التحقيقات التي أجرتها الشرطة السويسرية، عرف المهاجر الأول برومان واردس  وكان بولندي الجنسية بينما حمل زميله غانتشو غانيف الجنسية البلغارية وقد دلّ الرجلان أفراد الأمن على المكان الجديد لجثة تشارلي تشابلن التي عثر عليها بحقل ذرة على بعد كيلومتر واحد من منزل عائلة تشابلن بكورسييه السويسرية.
قصة سرقة جثمان تشارلي شابلن بعد وفاته بشهرين - عرب لايت
لاحقا، صرّح المتهمان عن ارتكابهما لهذه الجريمة لأسباب مادية، ووجهت المحكمة اتهمات لهما بسرقة القبور والابتزاز، وبعد جلسة المحاكمة، حصل رومان واردس على حكم بالسجن 4 سنوات ونصف السنة بسبب دوره الهام في تنفيذ الجريمة، بينما حصل صديقه البلغاري على حكم بسنة ونصف سجنا، ومع استعادتها للجثة، لجأت عائلة تشارلي تشابلن لدفنه بقبر خرساني لمنع تكرار الحادثة.
 
 

إعلانات

إعلانات