auhv

صائد الجوائز والاعلى شعبية..عمرو دياب وتاريخ حافل من النجاح

1624 مشاهد

احتفل الهضبة عمرو دياب بطرح أحدث أغانيه وهى أغنية "أهه أهه"، حيث نشر عبر حسابه الشخصى"انستجرام" فيديو يتضمن مقطع من بداية الأغنية، وعلق عليه بالتأكيد على أن الأغنية تم طرحها على أحد التطبيقات الشهيرة في عالم الموسيقى.

وبعد ساعات من طرح عمو دياب الأغنية، نشرت جانا ابنة عمرو ثلاث صورجديدة لها وقد تفاعل معاها العديد من المتابيعين.

ونسرد لكم في هذا التقرير أبرز محطات الفنان "عمرو دياب" خلال مسيرته الفنية.

نشأته..

ولد "عمرو دياب" يوم  11 أكتوبر 1961 في محافظة بورسعيد، وكانت أسرته تنتمي لقرية سنهوت بمحافظة الشرقية، أما عن والدته فكانت من بورسعيد،  وكان والده يعمل  بشركة  قناة السويس كَرئيس للإنشاءات البحرية وبناء السفن.

اضطرت عائلة الهضبة لترك بورسعيد عام 1967، بسبب الحرب، والانتقال إلى مدينة ههيا بمحافظة الشرقية، واستقر هناك حتى سافر إلى القاهرة للالتحاق بالمعهد العالى للموسيقى العربية.

وكان أول ظهور إذاعى له قبل انتقاله للشرقية، حيثُ غنى النشيد الوطني المصري (بلادي بلادي)، فأعجب بصوته محافظ بورسعيد وأهداه جيتاراً ، حيث تعتبر أول جائزة فى حياته.

وحصل على درجة البكالوريوس في تخصص الموسيقى العربية من أكاديمية الفنون عام 1983 ومن ثم بدأ مسيرته الفنية في نفس العام.

حياته الشخصية..

الزواج الأول لعمرو دياب كان عام 1989، وكان من الفنانة شيرين رضا، وهى ابنة الفنان محمود رضا، مؤسس فرقة رضا الاستعراضية، وبعد مرور أقل من 3 سنوات من الزواج، حدث انفصال بينهما، مع العلم أن زواجهما أسفر عن ابنة واحدة، هى نور.

ثم انفصلا وتزوج بأخرى سعودية هي "زينة محمد عاشور"، وأنجب مِنها توأم هُما عبد الله وكنزي وآخر بناته جنى التي رُزق بِها في النصف الثاني من عام 2002.

وحالياً تزوج من الفنانة الشابة دينا الشربينى والتى ظهرت معه فى أحدث فيديو كليب "أماكن السهر" كموديل .

مشوراره الفنى..

بعد استقراره بالقاهرة كانت تأسيسه فرقة "الشياطين"، عام 1983، بعد طرحه أغنية بعنوان "الزمان" من كلمات هانى زكى، وألحان هانى شنودة.

وكانت أهم الخطوات فى حياته كانت عام 1983، عندما أصدر أولى ألبوماته وكان بعنوان "يا طريق"، ولكنه لم يحقق نجاحًا كبيرًا.

ولكن لم ييأس، وبعد تخرجه فى معهد الموسيقى العربية عام 1986، أصدر ألبومه "هلا هلا"، والذى كان بداية معرفة الجمهور به.

من أهم المحطات فى حياة دياب، كانت مع ظهوره السينمائى الأول فى فيلم "السجينتان" بطولة إلهام شاهين، ويوسف شعبان.

وفى عام 1989، تم اختيار أغنية "ميال" من ضمن أحسن 50 أغنية فى العالم، وتمت ترجمتها إلى أكثر من 5 لغات عالمية.

 كانت أولى محطاته العالمية عام 1990، حينما وقع عليه الاختيار للغناء بحفل افتتاح دورة الألعاب الإفريقية، ليقدم أغنيته الشهيرة "إفريقيا".

محطة هامة لا ينساها دياب، وهى تعاونه مع حميد الشاعرى عام 1992، وجاء التعاون من خلال ألبوم "أيامنا"، وفى العام ذاته قام ببطولة فيلم "آيس كريم فى جليم" وهو الفيلم الذى شارك فى بطولته عزت أبو عوف، وسيمون، وعلاء ولى الدين، وكان من إخراج خيرى بشارة.

لا ينسى دياب عام 1993، حين تم اختيار فيلمه "ضحك ولعب وجد وحب" ليشارك فى افتتاح مهرجان القاهرة السينمائى الدولى، وهو الفيلم الذى شارك فى بطولته مع الفنان العالمى عمر الشريف.

 

الهضبة أكثر مطرب فى الشرق الأوسط له تجارب عالمية خلال مشواره الفنى، وترجم الكثير من أغانيه إلى لغات مختلفة، حقق نجاحات وإنجازات عدة فى مسيرته الفنية.

 أصبح الهضبة قدوة لكثير من جمهوره حيث كانوا يقلدونه فى أى "لوك" جديد له، مثل "بلوفر" "تملى معاك"، و"آيس كاب" أنا عايش".

كانت بداية عمرو دياب مع العالمية عام 1996 حيث طرح ألبوم "نور العين" مع عالم الفن، وحطم الأرقام القياسية فى المبيعات على مستوى العالم العربى، وحصل بذلك على جائزة الميوزك أوورد لهذا العام، التى تمنح لأعلى مبيعات فى المنطقة كل عام، كما انتشرت أغنية "نور العين" فى جميع أنحاء العالم.

وفى 2000 تم إصدار ألبوم "تملى معـاك"، الذى حقق نجاحاً كبيراً فى مصر والدول العربية، وقام بتصوير "تملى معاك" فى دولة التشيك، وصور أيضاً أغنية "العالم الله"، وفى 2001، أطلق ألبوم "أكتر واحد بيحبك" وكليب "ولا على باله"، الذى حقق نجاحاً كبيرًا، وقام بتصويره فى لندن.

محطة هامة يتذكرها دائمًا دياب، وكانت فى عام 2004، حينما انتقل لشركة روتانا وقدم معها ألبوم "ليلى نهارى".

فى 2007 كان الموعد مع ألبوم "الليلة دى" الذى حقق مبيعات كبيرة، حيث بيع منه مليونا نسخة فى أقل من أسبوعين، ونال عنه جائزة "وورلد ميوزيك أوورد" للمرة الثالثة.

 عام 2009 أنتج دياب برنامجاً يتناول سيرته الذاتية ومشواره الفنى، واسم البرنامج كان "الحلم"، ليصبح أول فنان عربى ينتج برنامجاً يرصد أهم المحطات الفنية والإنسانية فى حياته.

وفى عام 2011 طرح ألبوم "بناديك تعالى" وحققت الأغنية التى حملت نفس الاسم، المركز الثانى على موقع "يوتيوب" كأعلى نسبة مشاهدة.

لا ينسى الهضبة يوم حصوله على أول جائزة من "ميووزك أوورد"، عن ألبومه "نور العين"، كما رشح للحصول فى نفس العام على جائزة "جرامى" عن نفس الأغنية.

ظل الهضبة رقم "1" فى قوائم المبيعات، وحصل ألبوم "الليلة" عام 2013، على لقب الأفضل مبيعاً فى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

3 محطات هامة فى حياة دياب عام 2016، أولها انفصاله عن شركة "روتانا" بعد تعاون استمر لأكثر من 11 عاما.

كما شهد 2016 صدور أول ألبوم من إنتاج شركته الخاصة "ناى"، وهو ألبوم "أحلى وأحلى"، الذى يحمل رقم 29 فى مسيرته الفنية.

 تعرض الهضبة لمشاكل بعد طرح ألبومه الأخير من قبل شركة روتانا، حيث تم إغلاق قناته الخاصة عبر موقع "يوتيوت"، ثم تمت إعادته مرة أخرى.

طرح الهضبة أغنية "القاهرة" مع الكينج محمد منير، والتى حققت نجاحًا كبيرًا ونالت الفكرة إعجاب جمهور الهضبة والكينج، ووصل كليب الأغنية إلى 6 ملايين مشاهدة حتى الآن.

 

جوائزه..

حصل عمرو دياب على جوائز عديدة خلال مشواره الفني، ومنها جوائز الموسيقى العالمية 7 مرات عن أعلى مبيعات في الشرق الأوسط في الأعوام: 1998، و2002، و2007، و2014.

يُعد عمرو دياب هو أول مغني عربي يدخل موسوعة غينيس للأرقام القياسية، حيث قامت المجموعة بتسجيل الفنان عمرو دياب كأول مطرب عربي يحصل على أكبر عدد من جوائز الموسيقى العالمية لأكثر مبيعات في الشرق الأوسط.

في عام 2019 حقق عمرو دياب المرتبة الأولى لأكثر الفنانين العرب استماعًا حول العالم، وذلك عبر تطبيق الموسيقى "أنغامي"، حيث وصل عدد المستمعين إلى 147 مليون و500 ألف مستمع.

كما أن عمرو دياب يُعد أول فنان عربي يحصل على لوحة إعلانية ضخمة في نيويورك، حيث عرض تطبيق سبوتيفاي صورة المغني المصري عمرو دیاب على لوحة إعلانات سبوتيفاي في ساحة ميدان التايمز في مدینة نیویورك، والتي تُعّد إحدى المعالم السیاحیة الشهیرة في المدينة.

 

اهتماماته..

يهتم الهضبة بالرياضية بشكل كبير، فهو دائمًا يذهب إلى صالات الجيم ويقوم بالتمرينات الرياضية، ويشارك دائمًا جمهوره فى تلك  جمهور عمرو دياب أكد أنه فنان متواضع جدًا فهو يتلقط معهم الصور دون انزعاج، كما ينصحهم بتحقيق هدفهم والسعى وراء حلمهم.

يحرص الهضبة على مقابلة جمهوره عن طريق الحفلات الصيفية التى يحييها كل عام فى مارينا و"راس سدر" وغيرها من الأماكن فى القاهرة، والبلاد الأخرى.

الهضبة علاقته طيبة بأصدقائه فدائمًا يحرص على مقابلتهم والتقاط الصور معهم مثل طارق العريان وأصالة وأحمد السقا وعادل إمام وابنه محمد إمام وغيرهم.

اللحظات.

 يحرص الهضبة على حضور حفلات المشاهير وكان آخرها فرح كريم السبكى الذى أشعله بأجمل أغانية، فى حضور مجموعة كبيرة من النجوم.

 

إعلانات

إعلانات