auhv

خلال 6 أشهر..2.4 مليار دولار حصيلة صادرات الصناعات الكيماوية والأسمدة

كتب: أ ش أ
1594 مشاهد

أعلن المجلس التصديرى للصناعات الكيماوية والأسمدة، أن صادرات القطاع بلغت خلال الفترة "يناير، يونيو" من العام الحالي بلغ 432ر2 مليار دولار مقارنة بنحو 901ر2 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي بانخفاض بلغت نسبته 16.2 في المائة.

 

وأرجع رئيس المجلس التصديري للكيماويات، خالد أبو المكارم، الانخفاض إلى تداعيات جائحة كورونا والتي أثرت على عمليات الإنتاج في معظم الأسواق العالمية، وانعكس على حجم الطلب على منتجات الصناعات الكيماوية.

 

و أعرب أبو المكارم، عن أمله في أن يتجاوز القطاع التحديات التي فرضتها كورونا، متوقعا في ظل استمرار استقرار أوضاع الإنتاج والتجارة الخارجية في البلاد، وحرص الحكومة على توفير حلول عاجلة لبعض المشكلات الطارئة، وانتظام صرف مستحقات المصدرين من برامج رد الأعباء من خلال صندوق تنمية الصادرات، والإعلان للمصانع عن أسعار جديدة عادلة للطاقة، ألا تقل قيمة الصادرات من الصناعات الكيماوية بنهاية عام 2020 عن 5 مليارات دولار.

 

ووفقا بيانات الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات، بلغت صادرات الصناعات الكيماوية والأسمدة خلال شهر يونيو الماضي نحو 382 مليون دولار بنسبة تراجع تبلغ16%عن نفس الشهر لعام 2019.

 

وأوضح التقرير، أن صادرات "منتجات اللدائن البلاستيك والمطاط" احتلت المرتبة الأولى من حيث قيمة الصادرات خلال النصف الأول من العام الحالي بقيمة بلغت نحو 809 ملايين دولار، تلاها في المرتبة الثانية صادرات "الأسمدة" بقيمه 725.4مليون دولار، وفي المرتبه الثالثة جاءت" المنتجات الورقية والكرتون" بقيمة بلغت 242.5 مليون دولار، تليها الكيماويات غير العضوية بقيمة 141 مليون دولار، تلتها" المنظفات" بقيمة بلغت 118.84 مليون دولار، ثم "الكيماويات العضوية" بقيمة بلغت 99.14 مليون دولار.

موضوع يهمك
?
تشاهدون اليوم.. برشلونة يستضيف ريال مدريد في الكلاسيكو ومواجهة قوية لصلاح

 تشاهدون اليوم.. برشلونة يستضيف ريال مدريد في الكلاسيكو ومواجهة قوية لصلاح

 

وحول أهم الدول المستوردة للقطاع، أشار التقرير إلى أن تركيا احتلت المرتبة الأولى من حيث الدول المستوردة بقيمة صادرات بلغت 358.7مليون دولار وبانخفاض نسبته 24%عن الفترة نفسها من العام السابق عليه، تلتها إيطاليا بقيمه 158.43 مليون دولار بانخفاض نسبته 9% عن الفترة نفسها من العام السابق عليه، وجاءت فرنسا في المرتبة الثالثة بقيمة 147.41 مليون دولار بزيادة نسبتها 46%عن الفترة نفسها من العام السابق عليه. وأضاف التقرير، أن الهند احتلت المرتبة الرابعة من حيث الدول المستوردة للصناعات الكيماوية المصرية بما قيمته 120.7 مليون دولار بانخفاض نسبته 27% عن نفس الفترة من العام الماضي، تلتها الولايات المتحدة الأمريكية بقيمة 119.77 مليون دولار بانخفاض نسبته 21%.

إعلانات

إعلانات

عاجل

وزيرة الثقافة تدلي بصوتها في انتخابات النواب 2020