auhv

خادم الحرمين الشريفين... لقب صنعته مصر وإستخدمته السعودية

13030 مشاهد

لطالما إرتبط لقب خادم الحرمين الشريفين في عالمنا المعاصر بملك المملكة العربية السعودية، بصفته حاكم الدولة التى يوجد بها المسجد الحرام والمسجد النبوي، ومنبع رسالة الإسلام التى نشرها سيد الخلق محمد(صلي الله عليه وسلم).

السلطان الناصر صلاح الدين الأيوبي(589-567 هـ)

ولكن هذا الإرتباط ليس صحيح، فلقب خادم الحرمين الشريفين يرجع تاريخه للعهد الأيوبي، فكان أول من لُقب بهذا اللقب الملك الناصر "صلاح الدين الأيوبي"، بصفته قائد المسلمين ورافع رايتهم في المشرق وصاحب الفتوحات الكبري في التاريخ الإسلامي ، كما أنه يوجد نقش على قبة يوسف الواقعة في الجهة الجنوبية لصحن قبة الصخرة المشرفة بين القبة النحوية ومنبر برهان الدين جاء فيه : "بسم الله الرحمن الرحيم وصلواته على محمد النبي وآله. أمر بعمارته وحفر الخندق مولانا صلاح الدنيا والدين سلطان الإسلام والمسلمين خادم الحرمين الشريفين وهذا البيت المقدس أبو المظفر يوسف بن أيوب محي دولة أمير المؤمنين أدام الله أيامه ونصر أعلامه في أيام الأمير الأسفهسلار - الأسْفَهْسَلار أعجمية بمعنى مقدم العسكر- الكبير سيف الدين علي بن أحمد أعزه الله في سنة سبع وثمانين وخمسماية للهجرة النبوية " .

نتيجة بحث الصور عن قبة يوسف

الملك الناصر محمد بن قلاوون(684-741هـ)

وفي عصر الدولة المملوكية البحرية إنتقل لقب خادم الحرمين الشريفين إلي الملك الناصر "محمد بن قلاوون" وكُتب على مدرسته بالقاهرة (مدرسة الناصر قلاوون)، بما نصه:"ملك البحرين، صاحب القبلتين خادم الحرمين الشريفين، وارث الملك، سلطان العرب والعجم والتّرك"، ووجود هذا النص على واجهة أهم شوارع عاصمته القاهرة يُعتبر إعلان لشرعية حكمه.

نتيجة بحث الصور عن مدرسة الناصر قلاوون

السلطان الأشرف أبو النصر برسباي(773-841هـ)

وفي عهد دولة المماليك الجراكسة، لقبُ السلطان المملوكي الأشرف أبو نصر برسباي، بلقب خادم الحرميين الشريفين، بصفته قائد المسلمين وحاكمهم، وظل برسباي في الحكم نحو سبعة عشر عاماً، ساهم خلالهم بنشر الإستقرار والأمن داخل بقاع الدولة الإسلامية وقضي علي العديد من الثورات والفتن التي نشبت داخل الدولة المملوكية، وفُتحت علي يديه قبرص، ونُقش علي بوابة مسجد ومدرسة السلطان الأشرف برسباى "المدرسة الأشرفية"، الذي يقع هذا المسجد بشارع المعز لدين الله، بأنه السلطان الأشرف برسباي خادم الحرمين الشريفين.

Cairo - Sultan Ashraf Barsbey Mosque - Arch.JPG

السلطان العثماني سليم الأول(1470-1520م)

ومن بعده إنتقل هذا اللقب إلي الدولة العثمانية، بعدما نسب السلطان العثماني سليم الأول هذا اللقب لنفسه، بعد أن سمع خطيب مسجد دمشق يدعوه بحاكم الحرمين الشريفين في خطبة الجمعة، وفي رواية أخري أن شريف مكة قدم لسليم الأول سنة 923 هـ لقب " خادم الحرمين ".

صورة ذات صلة

الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود(1920-2005م)

ونصل إلي العهد الحديث حيث بات اللقب محصوراً علي حاكم المملكة العربية السعودية، وأول من أثطلق عليه هذا اللقب هو الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود عام 1986م، ومن بعده لُقب الملك عبد الله بن عبد العزيز، والآن يحمل هذا اللقب الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود خادم الحرمين الشريفين بعد وفاة أخيه الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود.

نتيجة بحث الصور عن الملك فهد

 

 

إعلانات

إعلانات