×
الرئيسية الشارع المصري الرياضة حوادث أخبار العالم توب بيزنس فن وثقافة منوعات سياحة وطيران تقارير وتحقيقات توك شو الصحة فيديو إنفوجراف خدمات صحافة المواطن فلاش باك عاجل المرأة
توقعات برحيل 12 وزيراً.. تعرف على ملامح التعديل الوزاري المرتقب
مدبولي

كتب: مريم محي الدين

مع مطلع عام 2021 شهدت أروقة البرلمان انعقاد أولى جلسات مجلس النواب، لتستهل اللجنة العامة بالبرلمان أولى قراراتها من خلال استدعاء رئيس الحكومة والوزراء لاستعراض ما تم إنجازه في برنامج عمل الحكومة.

ومع هذا الاستدعاء طُرحت على الطاولة، تساؤلات عدة بشأن احتمالية إجراء تعديل وزاري خلال الأيام القادمة، فما هي ملامح التعديل؟!

الباز: الخارجية والري أبرز الراحلين..

من جانبه كشف الإعلامي محمد الباز ملامح التعديل الوزاري الجديد.

وأشار الباز، في برنامجه "مش حسبة برمة" المُذاع على إذاعة "نغم إف إم" أن التغيير الوزاري سيشمل ما بين ١٠ و١٢ وزارة.

وتابع أن هذا التعديل سيشمل حقائب وزارية قوية، موضحًا أن من يرغب في أن يعرف من سيرحل عن الحكومة يتابع جلسات البرلمان، ليعرف من يتم الثناء عليه فسيبقى، ومن يتم الهجوم عليه فسيرحل.

وواصل أنه من المتوقع أن يخرج السفير سامح شكري من التعديل الوازري الجديد، ويحل محله السفير إيهاب بدوي وزيرًا للخارجية، لافتًا إلى أن السفير سامح شكري سيكون مرشح مصر في جامعة الدول العربية خلال الفترة المقبلة.

وتابع أنه من المتوقع أيضًا رحيل كل من وزراء الري والبيئة والتموين.

واستكمل الباز أن هذه مجرد معلومات عن التعديل الوزاري، ولكن تنفيذها قد يحدث أو لا يحدث.

التعديل الوزاري القادم..

وفقا لمصادر مطلعة ستحمل التعديلات الوزارية بعض المفاجآت في عدد من الحقائب الوزارية التي سيشملها التعديل الوزاري المرتقب في مصر 2021، حيث من المتوقع رحيل أسامة هيكل وزير الدولة لشؤون الإعلام، والدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي.

وشن أعضاء مجلس النواب هجومًا على أسامة هيكل وزير الدولة للإعلام خلال جلسة اليوم الثلاثاء، وطالبوه بالاستقالة، ومحاسبته كونه يجمع بين وزارة الإعلام وتوليه مهمة مدينة الإنتاج الإعلامي، مشيرين إلى أن هناك حالة عداء غريبة بين وزير الإعلام ورجال الإعلام في مصر، وهو الأمر الذي يعجل برحيل أسامة هيكل في التغيير الوزاري المرتقب.

وفي سياق متصل، تلقي المستشار حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، 96 طلبا من النواب للحديث والتعليق على بيان وزير التعليم العالي والبحث العلمي، خلال جلسة البرلمان اليوم، حيث كان هناك ملاحظات على معايير اختيار رؤساء الجامعات، وتعيين المعيدين بالأهواء الشخصية إضافة إلي تواضع أرقام براءات الاختراع في مصر، وفشل وزير التعليم العالي في مواجهة معاهد "بير السلم".

ملامح التعديل الوزاري..

تتضمن التعديلات الوزارية أيضًا توقعات برحيل إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، ومحمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري، ووزير الزراعة السيد القصير، ورانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، بناء على تقارير أداء الوزارات المختلفة ونسب إنجازها للمشروعات والتكليفات المطلوبة منهم.

وتتضمن بورصة ترشيحات الوزراء المغادرين للحكومة في التعديل الوزاري الجديد هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام، والذي قدم عدد من أعضاء مجلس النواب بطلبات استدعاء له بشأن مخاطر تصفية شركة الحديد والصلب المصرية بحلوان، واعتبر النواب أن قرار نقل شركة الدلتا للأسمدة والصناعات الكيماوية من طلخا إلى السويس يهدف إلى تصفية الشركة وإنهاء وجودها.

 

ووفقا لمصادر مطلعة لم يتم الاستقرار حتى الآن على رحيل بعض الحقائب الوزارية لاسيما الصحة والتربية والتعليم، فالدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة تتولي الآن مسئولية ملف إدارة أزمة فيروس كورونا ويتابع الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم مراحل تطبيق نظام التعليم الجديد.

كواليس التعديل الوزاري..

فيما ترجح المصادر الإبقاء على وزراء المجموعة الوزارية الاقتصادية بسبب ما تحقق من إنجازات والإشادات الدولية التي حققها الاقتصاد المصري رغم أزمة كورونا، وأبرز هؤلاء الوزراء المالية والتخطيط والتنمية الاقتصادية، الإسكان، النقل.

ويرى آخرون أن الاكتشافات الأثرية التي تحققت في عام 2020 قد تشفع للدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار بالاستمرار في منصب في التعديل الوزاري الجديد 2021.

المصادر البرلمانية تتوقع إجراء تغيير وزاري في مصر خلال ساعات، وهو ما تراه المصادر الحكومية أمر يستحق التأني لاختيار أفضل العناصر في الوزارات التي سيشملها التعديل الوزاري المرتقب في مصر 2021.

الأيام القادمة ستشهد تحركات مكثفة من جانب الوزراء لنيل ثقة مجلس النواب ومحاولة تعزيز فرصهم في الإستمرار والهروب من شبح الاستبعاد في التعديل الوزاري المرتقب.


موضوعات متعلقة: