تفانى في عمله وانتصر عليه السرطان.. وداعا "عمرو مصطفى فهمي"

عمرو فهمي
عمرو فهمي

رحل عن عالمنا اليوم الأحد عمرو مصطفى مراد فهمي السكرتير العام السابق للاتحاد الافريقي لكرة القدم "كاف"، وذلك بعد صراع مع مرض السرطان.

تغلب السرطان عليه بعد صراع طويل في المخ، ليهزم في النهاية ويتوفاه الله ظهر اليوم.

عرف عمرو فهمي في الوسط الرياضي بأمانته ونزاهته، حيث قام بتقديم بيان يفضح به فساد الاتحاد الافريقي، وذلك طوال مسيرته سكرتيرا عاما في الكاف منذ 2016 وحتى 2019 عندما تمت إقالته من الاتحاد.

تفانى في عمله وقدم حبه وإخلاصه في سبيل خدمة الوسط الرياضي وكل ما يخص الساحرة الكرة الأفريقية، وقاده إلى الوقوع في قبضة السلطات الفرنسية، حيث تقدم ببلاغ اتهمه فيه بمنح 20 ألف دولار رشوة لرؤساء الاتحاد الوطني، وطلب معدات كرة قدم للكاف بقيمة 830 ألف دولار من شركة يملكها أحد أصدقائه، وشراء سيارتين جديدتين على حساب "كاف" بمبلغ 400 ألف دولار.

وتولى عمرو فهمي مهمة سكرتير عام الكاف، خلفًا للمغربي هشام العمراني، قبل أن يتعرض للإقالة بسبب اتهام أحمد أحمد بالفساد.

1- فهمي ينتمي لأسرة كروية عريقة فجده المهندس مراد فهمي كان لاعبًا سابقًا في الأهلي، وتولى منصب مدير الكرة كما أصبح عضوًا بمجلس إدارة النادي الأحمر، وسبق له تولى منصب السكرتير الاتحاد الإفريقي لكرة القدم الأول وهو المصري الوحيد الحاصل على وسام الاستحقاق من الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا".

2- والده هو مصطفي فهمي، الذي خلف والده فى منصب سكرتير الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، كما عمل كمدير لقطاع المسابقات للفيفا ليكون المصري الأول الذى يشغل هذا المنصب قبل أن يتركه ويعود إلى مصر ليترشح على قائمة محمود طاهر -رئيس الأهلي السابق- بمنصب نائب الرئيس.

3- شقيق جد عمرو فهمي هو عزيز فهمي حارس مصر فى كأس العالم 1934 والذى احترف في نادي في مونبيليه الفرنسي.

4- حصل عمرو فهمي على بكالريوس إدارة الأعمال من الجامعة العربية للعلوم والتكنولوجيا، كما حصل على ماجستير في الإدارة والقانون وعلوم الرياضة من جامعة مونتفزونت ببريطانيا ودبلومة من جامعة نيوشاتيل في سويسرا وبوكوني في إيطاليا ودبلومة الفيفا في ادارة وتسويق كرة القدم.

5- كان عمرو فهمي يتحدث 3 لغات بخلاف العربية وهم الإنجليزية والفرنسية والإيطالية.

6- سبق له العمل في إدارة المسابقات بالكاف بين عامي 2007 و2015، كـأس أفريقيا للمحليين وإدارة البطولات المحلية داخل القارة ووصل فى عام 2015 لإدارة البطولة الأكبر في إفريقيا، كأس الأمم الأفريقية بالإضافة إلى الاستعانة به فى بطولة كاس العالم للشباب تحت 20 عاماً فى تركيا التى اقيمت عام 2013 وأولمبياد ريو دي جانيرو .

7- عمل فهمي كمدير للعمليات الخاصة في أفريقيا بشركة لاجاردير سبور في فرنسا قبل تعيينه في منصب السكرتير العام للكاف.

8- فهمي الابن كان مشجعًا للأهلي محليًا ونادي أرسنال عالميًا.

9- تولى فهمي منصب السكرتير العام للكاف في نوفمبر 2017، خلال اجتماعه الذي عُقد في العاصمة المغربية الرباط.

10- البالغ من العمر 36 عامًا كان ينوي الترشح لرئاسة الاتحاد الأفريقي لكرة القدم خلال الانتخابات القادمة.

تخرج "فهمي" في الأكاديمية البحرية للعلوم والتكنولوجيا قسم إدارة الأعمال عام 2004، وحصل على ماجستير الإدارة الرياضية من الفيفا، ونجح في اجتياز دبلومة الفيفا في إدارة وتسويق كرة القدم عام 2006، والتحق بالعمل في الكاف كمساعد مدير إدارة البطولات الدولية بين 2007 و2010، واستمر حتى 2015.

وعمل كمساعد منسق ببطولة كأس العالم للشباب في تركيا 2013، كما عين مديرًا عامًا لبطولة أمم أفريقيا 2011 إلى 2014 للمحليين، وبعدها مديرا لبطولتي كأس الأمم الأفريقية 2013-2015، وعمل كمساعد منسق في أولمبياد ريو دي جانيرو 2016.

احصائيات كورونا في مصر

اترك تعليقاً