auhv

بعد موافقة المجلس على استحداث مادة بشأنه.. رؤساء الهيئات البرلمانية يعلنون موافقتهم على قانون مجلس الشيوخ

1629 مشاهد

قال عدد من رؤساء الهيئات البرلمانية إنهم موافقون من حيث المبدأ على مشروع قانون مقدم من ائتلاف دعم مصر، بإصدار مشروع قانون مجلس الشيوخ، وسط مطالبات لبعضهم بأن يكون ثُلثا مقاعد المجلس بالقائمة، والثلث بالتعيين، بدلاً من المقترح المقدم بأن يكون 100 عضو بالقائمة و100 عضو بالفردي و100 عضو بالتعيين.

وأشار النائب سليمان وهدان، وكيل مجلس النواب، إلى ترحيب الهيئة البرلمانية لحزب الوفد وموافقتها على مشروع القانون المقدم من ائتلاف دعم مصر، الذي يعد بمثابة استكمال الإصلاح السياسي، ومن شأنه أن يلعب دورًا مهمًّا في إحياء الحياة الحزبية.

وأضاف وهدان أن النظام الانتخابي لمجلس الشيوخ يؤيد الجمع في النظام الانتخابي بين القائمة والفردي، بواقع 100 عضو لكل منهما، وتعين 100 عضو من قِبل الرئيس، وأنه فرصة لضم بعض الشخصيات وأصحاب الفكر الذين يعزفون عن خوض الانتخابات.

وتابع وكيل مجلس النواب بأن هناك فرصة أن يجمع خيرة شعب مصر من المفكرين وأن يكون زخرًا للحياة السياسية ومعاونًا لمجلس النواب، وعاملًا مساعدًا في مجلس النواب، وأن يكون له دور كبير في الحياة السياسية.

ووافق النائب محمد صلاح أبو هميلة، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الشعب، على مشروع القانون، مشيرًا إلي أن مجلس الشيوخ عريق، ومن شأنه أن يضم الكفاءات والقامات العظيمة.

وقال أبو هميلة إن الشكر موصول لرئيس اللجنة التشريعية بهاء أبو شقة؛ نظرًا لما بذلوه في مناقشات قوانين الانتخابات في اللجنة، مثمنًا جهود الأعضاء في تلك المناقشات.

ولفت رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الشعب إلى أن عودة المجلس مهمة جدًّا للحياة النيابية المصرية، مضيفًا: "الجميع يعلم أنه ليس حصرًا على مصر فقط، وإنما عديد من دول العالم تأخذ بالغرفتين"، مبديًا موافقته على قانون مجلس الشيوخ، وأن تكوينه يتناسب مع ما يلائم الشعب المصري.

إعلانات

إعلانات