auhv

بعد حرق أبراجها في برمنجهام ..العلماء: شبكات الـ"5G" بريئة من تفشي كورونا

1745 مشاهد

في ظل ما يشهده العالم من تطورات سريعة بسبب وباء كورونا المستجد، تتوالي الأخبار الكاذبة والشائعات في الإنتشار مثل الوباء أيضاً، لينتشر الرعب والخوف أكثر بين الأشخاص حول العالم، وكان أخر تلك الأكاذيب هو أن شبكات الجيل الخامس"5G"تساهم في إنتشار كورونا، ولكن تبرئ العلماء من تلك الإتهامات والشائعات.

الـ "5G"وكورونا..كيف بدأت القصة؟

صادرات الهواتف الصينية تهبط بسبب فيروس كورونا

بدأت القصة عبر وسائل التواصل الإجتماعى، بتداول منشورات تزعم أن شبكات الجيل الخامس هى السبب فى إنتشار فيروس كورونا، إذ تداول الكثيرون حول العالم منشورا على فيس بوك يزعم أن الـ5G تمتص الأكسجين من رئتيك، ويقول المنشور: "ووهان هى المكان الذى ظهرت به شبكات الجيل الخامس 5G، ماذا لو كان كل ما نراه فى ووهان من التعرض للإشعاع الزائد للجيل الخامس 5G، وضعف أجهزة المناعة؟"

ووفقا لموقع "ميرور" البريطانى، فى الوقت نفسه، انتشر فيديو على فيس بوك وتويتر لسيدة تدعى أن الـ5G يمتص الأكسجين من رئتيك، إذ تقول هذه السيدة التى لا تزال هويتها غير واضحة: "يمتص 5G الأكسجين، وهذا أمر مهم حقًا معرفته، فعلى جزيئات الأكسجين الخاصة بك، تبدأ الإلكترونات الصغيرة فى التذبذب  بسبب الـ 5G، لذا فإن 5G يمتص الأكسجين ومن ثم لا يستطيع الهيموجلوبين الحصول على الأكسجين، إذاً إلى متى تعتقد أن الأمر سيستغرق لسقوط جسم الإنسان لأنه لا يستطيع فجأة نقل الأكسجين إلى الخلايا؟"

حرق أبراج الـ "5G" ببرمنجهام في بريطانيا خوفاً من كورونا..

لندن تنفي أن شبكات 5G تساعد في انتشار كورونا

 تداول رواد الفيس بوك لقطات مروعة لبرج ضخم من الجيل الخامس يحترق ويهوى على الأرض بعد الهجوم عليه في برمنجهام ببريطانيا، إعتقاداً منهم بأنه هو السبب في نشر الفيروس بصورة أكبر داخل المدينة، وقال أحد السكان المحليين: "الكثير من الناس لا يريدون 5G فى المنطقة، لم أكن متفاجئًا من أن أحدًا قام بحرقه".

هيئة مراقبة الإشعاع تبرئ الـ ""5G..

كورونا والجيل الخامس !

أكدت هيئة مراقبة الإشعاع أن شبكات 5G آمنة تمامًا، واختبرت اللجنة الدولية للحماية من الإشعاع غير المؤين (ICNIRP) ، التى تقيم مخاطر البث الإذاعى، نسخة عالية التردد من 5G قادمة إلى أوروبا.

قال الدكتور إريك فان رونجن، رئيس ICNIRP: "نحن نعلم أن أجزاء من المجتمع تشعر بالقلق إزاء سلامة 5G ونأمل أن تساعد الإرشادات المحدثة فى راحة الناس، ولقد تم تطوير المبادئ التوجيهية بعد مراجعة شاملة لجميع المؤلفات العلمية ذات الصلة وورش العمل العلمية وعملية التشاور العامة المكثفة".

وأضاف: "إنها توفر الحماية ضد جميع الآثار الصحية الضارة المثبتة علمياً بسبب التعرض فى نطاق 100 كيلو هرتز إلى 300 جيجا هرتز."

وفى الوقت نفسه، قام باحثون من سكريبس ريسيرش بتحليل بيانات تسلسل الجينوم العام للفيروس التاجى، ولم يجدوا "أى دليل" على أن الفيروس من صنع الإنسان وبدلاً من ذلك ، يشير تحليلهم إلى أن الفيروس هو نتاج التطور الطبيعي.

وقالت الدكتورة كريستيان أندرسن ، مؤلفة الدراسة: "بمقارنة بيانات تسلسل الجينوم المتاحة لسلالات الفيروس التاجى المعروفة، يمكننا أن نؤكد بشدة أن السارس - CoV - 2 نشأ من خلال العمليات الطبيعية."

بريطانيا تصف الأمر بأنه "هراء خطير"..

مايكل جوف: بريطانيا ستخرج من الاتحاد بمجرد تعيين وزراء جدد | مبتدا

أعلنت إدارة الشؤون الرقمية والثقافة والإعلام والرياضة في بريطانيا، في تغريدة على موقع تويتر، أن المعلومات التي يتم تداولها على شبكة الإنترنت بخصوص وجود صلة بين شبكات هواتف الجيل الخامس وإنتشار فيروس كورونا، ليست صحيحة وإنها مجرد شائعات.

ومن جهتها قالت الهيئة الممثلة لمزودي الشبكات في المملكة المتحدة إن هذه الشائعات والفرضيات الزائفة "مثيرة للقلق"، فيما قال وزير شؤون مجلس الوزراء مايكل جوف، عندما سأله صحفي عن نظرية المؤامرة قوله: "هذا مجرد هراء.. هراء خطير أيضًا".

من جهة أخرى، ذكر المدير الطبي في خدمة الصحة الوطنية في إنجلترا ستيفن بويس، أن نظرية المؤامرة محض هراء.

وأعرب عن شعوره بالاشمئزاز من مهاجمة الناس للبنية التحتية، التي تستخدم في التعامل مع حالة الطوارئ الصحية الحالية.

وكانت هذه المزاعم، وفق شبكة البي بي سي الإخبارية قد تسببت في إحراق أبراج اتصال لشبكات ال5G في عدة مدن بريطانية كما تعرض مهندسوها لإعتداءات في مناطق متفرقة من بريطانيا.

الإتهامات التي وجهت للـ5G علي مر الوقت..

مواصفات معايير 5G تؤكد تحميل بسرعة 20 جيجا بايت في الثانية ...

بدأت الإدعاءات التي تربط بين التعرض للإشارات اللاسلكية والإصابة بالسرطان بالانتشار بشكل واسع وجدي في عام 2000.

وبالتزامن مع نشر الباحث الفيزيائي "بيل كوري" دراسة تظهر تأثير تعرض أنسجة الدماغ البشري للإشارات اللاسلكية.

هذه الدراسة تحديداً، بعد أن أحدثت ضجة كبيرة في مختلف وسائل الإعلام تمت مراجعتها من قبل الكثير من العلماء أحدهم البروفيسور “كريستوفر كولينز”، وجد أن نتائجها لا تعتبر دقيقة؛ حيث أنها تمت على أنسجة معزولة في المختبرات لا على أنسجة الإنسان الداخلية وبالتالي قد تم تجاهل دور الجلد في العمل كحاجز يحول دون وصول الموجات الراديوية القصيرة إلى هذه الأنسجة، والجلد أساسا قادر على حماية الأنسجة الداخلية من الموجات القصيرة جدا أهمها الإشعاعات الشمسية.ومع ذلك نؤكد على أن البحث العلمي في هذا المجال لم يتوقف، ولا بد من متابعة آخر مستجداته.

العلماء وتبرئة ال 5G..

كيف تعمل تقنية 5G؟ - أنا أصدق العلم

صرح الدكتور يانيف تننباوم كتن، مدير جمعية "العلوم الكبيرة، برد قاطع علي تلك الشائعات :" بالطبع لا"، "لا توجد علاقة بين كورونا والإشعاع، أعراض الإشعاع المؤين هي تساقط الشعر والغثيان وفقدان الوعي والنزيف في أجزاء مختلفة من الجسم، ولدى كورونا أعراض أخرى تكون في الغالب تنفسية، إن الإشعاع غير المؤين، كما هو موجود على هواتفنا أو الجيل الخامس، يمكن أن يجعلنا أكثر سخونة فقط".

إعلانات

إعلانات