auhv

بعد بداية الموجة الثانية من كورونا..هذه الدول علي شفا الإغلاق الكامل

1743 مشاهد

بعد شهور قليلة من إعلان دول العالم تخفيف قيود كورونا وتطبيق إجراءات جديدة للتعايش مع الوباء في شتي بقاع الكرة الأرضية، أطل علينا شبح الموجة الثانية من الجائحة "التي وُصفت بالأشرس" لتربك حسابات العالم وتهدد بإنهيارالأنظمة الصحية من جديد.

 

فبين حظر التجوال وإعلان حالة الطوارئ، باتت دول العالم متأهبة للموجة القادمة من الوباء، وفي هذا التقرير نستعرض أبرز مستجدات كورونا علي الساحة الدولية وحال الدولة التي أغلقت والاخري التي باتت علي شفا الإغلاق.

 

 

النمسا تنتظر..

قال المستشار النمساوي سيباستيان كورتز إن بلاده تنظر في فرض تدابير أكثر صرامة لمكافحة انتشار فيروس كورونا المستجد بما في ذلك إغلاق عام ثان، جاء ذلك في أعقاب الزيادة الحادة في أعداد الإصابات بفيروس كورونا التي تشهدها البلاد.

وأضاف كورتز - بعد اجتماع لمجلس الوزراء في اليوم الوطني للبلاد الذي يوافق اليوم حسبما ذكرت قناة (سي إن إن) الأمريكية - أنه "كلما زاد عدد حالات العدوى، كلما احتاجنا إلى تدابير أكثر تقييدا"، قائلا إن "التدبير النهائي سيكون إغلاق ثاني."

وأردف المستشار النمساوي "أننا نواجه نموا هائلا"، مشيرا إلى أن هذا يشكل تحديا كبيرا وأن الوضع خطير للغاية حتى لمن مازالوا يرفضون تصديق ذلك.

ولفت كورتز إلى أن وضع المستشفيات سيكون فاصلا في تحديد إذا كانت البلاد ستحتاج إلى فرض إغلاق ثاني أم لا، موضحا أن الهدف من زيادة قيود مكافحة كورونا هو منع تكدس وحدات العناية الفائقة بالمستشفيات.

 

 

سلوفينيا تفرض مزيداً من القيود لمنع انتشار فيروس كورونا..

ذكرت وكالة أنباء سلوفينيا "إس. تي. إيه"، اليوم الاثنين، أن السلطات السلوفينية بصدد تشديد إجراءاتها من أجل منع انتشار فيروس كورونا، من خلال حظر السفر بين البلديات.

وقالت الحكومة السلوفينية، إنه من المقرر أن يتم تطبيق الإجراء اعتبارا من يوم غد الثلاثاء، ولمدة أسبوع على الأقل، في جميع أنحاء البلاد.

وأضافت أنه سيتم رفع الحظر بعد ذلك في المناطق التي يتحسن فيها وضع الوباء.

ويعتبر الاجراء أحدث الجهود التي تبذلها الحكومة من أجل الحد من المعدل الهائل للإصابات.

وكانت حكومة رئيس الوزراء يانيز يانشا، قد فرضت قيودا في وقت سابق من الشهر الجاري على السفر بين المناطق، وحوّلت المدارس إلى التعلم عن بعد، وفرضت إغلاقا جزئيا.

وأعلنت سلوفينيا، التي يبلغ تعدادها السكاني نحو 1. 2 مليون نسمة، تسجيل ما يقرب من 14300 حالة إصابة بفيروس كورونا حتى أمس الاول السبت، بمعدل إصابة يبلغ 625 حالة بين كل 100 ألف نسمة لمدة 14 يوما.

 

 

قيود ومظاهرات في ألمانيا..

فيما و شهدت العاصة الألمانية برلين مظاهرات حاشدة خلال اليومين الماضيين، وذلك إعتراضاً علي فرض قيود جديدة للسيطرة علي تفشي فيروس كورونا في البلاد.

وأظهرت لقطات فيديو عرضتها روسيا اليوم، مشاهد للمحتجين وهم يتجمعون بالآلاف دون اتخاذ أى إجراءات للوقاية من العدوى عن طريق ارتداء الكمامات أو التباعد الاجتماعى.

ودخلت عناصر من الشرطة الألمانية وسط الاحتجاجات، وقامت باعتقال بعض المحتجين على إجراءات الإغلاق بسبب كورونا، ورصدت الاحتجاجات مشاهد عنف من قبل الشرطة ضد المحتجين الرافضين لإجراءات كورونا.

 

إسبانيا تعلن حالة الطوارئ..

قررت الحكومة الإسبانية أمس الأحد، إعلان حالة الطوارئ الصحية وحظر التجول في جميع أنحاء البلاد باستثناء جزر الكناري، سعيا للسيطرة على تفشي الفيروس في البلاد.

وأشارت الحكومة في بيان مقتضب، إلى أن "حظر التجول سيبدأ من الساعة 11 مساء وحتى السادسة صباحا مع إتاحة المجال للمناطق لتقريب أو تأخير موعده ساعة واحدة تبعا للظروف المحلية".

وتخطى عدد الإصابات بـ"كوفيد-19" في إسبانيا عتبة المليون و110372 إصابة، لتصبح أول دولة أوروبية والسادسة عالميا، التي تسجل هذا العدد من المرضى، فيما تجاوز عدد الوفيات 34752 حالة.

وأكد رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز، أن "حالة الطوارئ الصحية ستسري حتى شهر مايو المقبل".

 

 

فرنسا وحظر تجوال..

مع ارتفاع أعداد الإصابات بفيروس كورونا المستجد فى فرنسا ودخول بعض المدن بها فى الموجة الثانية من تفشى فيروس "كوفيد – 19"، قررت السلطات الفرنسية تطبيق حظر التجول فى باريس و8 مدن كبرى فى محاولة منها لوقف تفشى الفيروس.

وفى هذا السياق، دخلت باريس وضواحيها ومدن مثل ليون ومارسيليا، في حظر ليلي يمتد من التاسعة مساء حتى السادسة صباحا، تنفيذا لإجراء حكومي لاحتواء فيروس كورونا، يخضع له أكثر من 20 مليون فرنسى.

 

إيطاليا تترقب..

قال مصدر في حكومة منطقة لاتسيو الإيطالية، إن المنطقة التي تضم العاصمة روما، قررت فرض حظر تجول اعتبارا من منتصف الليل وحتى الساعة الخامسة من صباح اليوم التالي.

وأوضح أن المنطقة ستفرض كذلك بعض القيود على المدارس والجامعات، وذلك في مسعى للحد من إصابات "كوفيد-19" المتزايدة بها.

وأعلنت منطقة لومباردي، المحيطة بميلانو، في شمال إيطاليا، فرض حظر تجول حتى يوم 13 نوفمبر المقبل.

ويأتي التوقيع على مرسوم حظر التجول بعد ورود أنباء عن رفض زعيم حزب الرابطة ماتيو سالفيني، للحظر الليلي.

 

حظر تجوال في تونس..

قرر ولاة إقليم تونس الكبرى، الخميس الماضي، تمديد حظر التجول فى كافة ولايات الإقليم لمدة 15 يومًا، بداية من يوم غد الجمعة وحتى 6 نوفمبر المقبل.

وأعلن ولاة تونس - خلال اجتماع اليوم - أن حظر التجول سيكون ابتداءً من الساعة 9 مساءً إلى 5 فجرًا من الإثنين إلى الجمعة، ومن الساعة السابعة مساءً إلى الخامسة فجرًا يومى السبت والأحد، إلى جانب مواصلة تعليق صلاة الجمعة والأسواق.

وكان رئيس الحكومة التونسية هشام المشيشي، قد أسند للولاة قرار إعلان الحظر فى ولاياتهم، وجاء فى البيان أن القوات الأمنية بالجهة ستعمل بالتنسيق مع السلطة المختصة للمراقبة وحسن تطبيق الإجراءات.

 

إعلانات

إعلانات