×
الرئيسية الشارع المصري الرياضة حوادث أخبار العالم توب بيزنس فن وثقافة منوعات سياحة وطيران تقارير وتحقيقات توك شو الصحة فيديو إنفوجراف خدمات صحافة المواطن فلاش باك عاجل المرأة
بشرى سارة لخريجي التعليم الفني.. نقلة نوعية وآلاف الجنيهات في انتظارك
بشرى سارة لخريجي التعليم الفني.. نقلة نوعية وآلاف الجنيهات في انتظارك

كتب: نورا سعيد

في ظل التطوير الذي تسعى إليه وزارة التعليم، أكد الدكتور طارق شوقي وزير التربية  والتعليم أن تطوير المنظومة التعليمية يشمل النهوض بالتعليم العام، والتعليم الفني، موضحًا أن خلال الفترة القادمة سوف يشهد التعليم الفني تغيرًا ملحوظًا، وذلك من خلال التركيز على الشق العملي و إتاحة المزيد من التخصصات.

وأثناء الجلسة العامة التي انعقدت صباح اليوم ، وترأسها المستشار حنفي جبالي، تطرق الدكتور "طارق شوقي" إلى عدة نقاط، مؤكدًا أنها ستُحدث طفرة نوعية، قائلًا: " القطار الخاص بتطوير التعليم خرج ووراءه قطار التعليم الفنى، وهناك دراسة حاليًا لمسألة التخصصات فى التعليم الفنى وإعادة النظر فيها، هل نترك التخصصات القديمة فى حين أننا حاليا نتحدث عن ذكاء اصطناعى وصناعات أخرى مستحدثة .. كل ذلك خاضع للدراسة".

وتابع في حديثه، أن  الوزارة تبذل كل ما بوسعها من أجل تحقيق التغيير الشامل للمنظومة التعليمية، وذلك من خلال السير وفقًا للخطة الجديدة للوزارة، موضحًا  من خلال قوله: " بنهد المعبد وبنعمل تعليم فنى جديد"،  

وأضاف طارق شوقى، أنه فى ضوء المنظومة الجديدة يتم إعداد بناء المناهج، فضلا عن تدريب المعلمين، قائلًا : "في ظل أزمة فيروس كورونا، طلاب التعليم الفني جلسوا فقط فى الأيام النظرية أما الأيام المخصصة للعمل فى المصانع، لم يجلسوا في المنزل لاسيما وأنهم كانوا يتلقون مقابل لها"، واستطرد طارق شوقي، قائلا ً: " طلاب التعليم الفني موعد تخرجهم سيكون في  يونيو القادم، وسيعملون براتب 5 آلاف جنيه شهريا ".

ونوه طارق شوقى إلى أن الرؤية الثورية للتعليم الفنى تعمل، وتم استحداث كمية عددية من التخصصات فى 36 برنامج دراسي في سبتمبر 2019، ونستعد لـ 45 أخرى.

وأشار الدكتور طارق شوقي إلى أن الجهود التي بذلتها الوزارة خلال الفترة الماضية، ساعدت في تقدم مصر في تصنيف المعرفة،  موضحًا أنها تقدمت 23 درجة فى تصنيف المعرفة، وأصبحنا فى المركز 80 من 130 دولة، وكل ذلك قائم على عمل وجهد أدى إلى ذلك، وقال الوزير: "هناك غرفة عمليات 24 ساعة للرد على كافة الاستفسارات من خلال نظام الواتس اب، والقنوات التعليمية أصبحت على اليوتيوب ومتاحة للجميع 24 ساعة".

قال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني: "سوف ننسف النظام القديم، ونعلم تعليما فنيا محترما، موضحا أن خريج التعليم الفني الجديد أول مرتب له 5 الآف جنيه لأن الفلسفة اتغيرت وهناك رؤية ثورية للتعليم الفني وبيئة مختلفة تماما للمدارس التكنولوجيا التطبيقية بالتعاون والتنسيق مع رجال الصناعة أو المؤسسات الصناعية التابعة للدولة، هناك تغير كامل وتخصصات مختلفة وهناك إقبال كبير على هذا التعليم.

جدير بالذكر أن المستشار حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، افتتح اليوم أعمال الجلسة العامة للمجلس، بحضور كلا من الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، والدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي.

ويقدم كلا من الوزيرين بيانًا متكاملًا حول ما تمّ إنجازه على أرض الواقع ضمن برنامج مصر تنطلق لعام 2018 - 2022، ثم يمنح رئيس المجلس الكلمة للأعضاء.


موضوعات متعلقة: