auhv

بدوافع إنسانية .. أم الخوف من الفناء؟ .. لأول مرة أغنياء العالم يتفقوا ... التبرع بالملايين.. تسخير المصانع والشركات .. معلنين لن تقع بلادنا

كتب: محمد هشام
3299 مشاهد

خسائر تقدر بتريليونات الدولارات ، فقد لملايين الوظائف، الإجبار على العيش في المنزل وعدم الخروج للعمل، انخفاض حاد في السلع الغذائية، العالم يتسابق من أجل الكمامات، تخصيص جزء كبير من اقتصاديات الدول لمواجهته، هذا ببساطه ما فعله فيروس كورونا المستجد في دول العالم وسكانها خلال ثلاثة أشهر من الظهور إلى النور .

فمع استمرار الفيروس العالمي في الانتشار وتسجيل المزيد من الضحايا ، أصبح العالم في حاجة ماسة إلى تكاتف أغنياءه، وتقدمهم الصفوف الأولى للتبرع لمواجهة الانتشار الواسع الذي أضر بالسبعة مليارات نسمة حول العالم .

حيث اندلعت موجة من دعوات أغنياء العالم في مختلف الدول للحث على التبرع من أجل العائلات التي لا تمتلك قوت يومها، وأجبرها الفيروس على البقاء في المنازل ، في وقت لا تمتلك ما يؤهلها لذلك، في حين تبرع البعض من أجل المساعدة في أبحاث الفيروس والوصول إلى علاج له، حيث تسارع العديد منهم في مختلف قطاعات ومجالات المجتمع على التبرع وتقديم يد المساعدة، ونحاول أن نستعرض في هذا التقرير ما قدمه أغنياء العالم حتى الآن من مساعدات وتبرعات ووجهة نظرهم في الأزمة العالمية .

 

بيل جيتس يتبرع ب100 مليون دولار

جاء مؤسِّس شركة مايكروسوفت السابق، بيل جيتس، والذي يعد ثانى أغنى رجل فى العالم، على رأس قائمة المتبرعين، حيث تبرعت مؤسسته هو وزوجته «ميلندا» بـ100 مليون دولار أمريكي من أجل الفيروس .

البوابة نيوز: بيل جيتس يقدم طريقة للتخلص من كورونا في أمريكا

وكان لبيل جيتس هدف محدد من التبرع ، حيث أكد أن التبرع سيذهب من أجل المساعدة فى اكتشاف الفيروس وتوفير الحجر الصحى والأبحاث التى تعمل لإيجاد لقاح للوقاية من المرض، حيث أن العالم يعاني بسبب عدم توافر مصل لعلاج الفيروس الذي أودى بحياة أكثر من 65 ألف شخص حتى الآن .

 

صاحب موقع "علي بابا" الصيني يتبرع بمليون كمامة لأمريكا

في وقت الأزمة لا مجال للحديث عن خلافات سياسية وحرب اقتصادية ، هذا بالفعل ما قام به رجل الأعمال الصيني "جاك ما"، صاحب شركة «على بابا»، أهم واشهر موقع صينى للتجارة الإلكترونية .

قصة نجاح " جاك ما " اغنى رجل في الصين - المرسال

حيث تبرع رجل الأعمال الشهير بنحو 500 ألف من مُعَدّات فحص فيروس كورونا، ومليون كمامة للولايات المتحدة، بالإضافة إلى تقديم 14 مليون دولار من مؤسسته للمساعدة في الدراسات التى تعمل على ايجاد مصل لفيروس كورونا، وحث على التعاون الدولى للتصدى للمرض.

أمازون تطلق صندوق إغاثة لموظفيها

أطلقت شركة أمازون الأمريكية، والتي تمتلك رأس مال يصل إلى أكثر من تريليونين دولار، صندوق إغاثة بقيمة 25 مليون دولار.

ويأتي الهدف من الصندوق، حيث سيسمح للموظفين بالتقدم للحصول على منح تساوى أسبوعين من الأجر إذا تم تشخيص حالتهم بفيروس كورونا، في وقت قالت الشركة إن تفشى فيروس كورونا تسبب فى زيادة كبيرة فى عمليات التسوق عبر الإنترنت، ما أثر على إمكانية الشركة العملاقة لمواكبة الطلب، ودفعها إلى إضافة 100 ألف وظيفة جديدة بدوام كامل وجزئى فى الولايات المتحدة الأمريكية، ورفع الرواتب، وتقديم تسهيلات فى الإجازات والحضور.

 

أرماني "لن أدع إيطاليا تسقط على ركبتيها ولو أنفقت كل ثروتي"

ضرب رجل الأعمال ومصمم الأزياء الايطالي الشهير جورجيو أرماني كل المثل في التضحية من أجل بلاده ، حيث حول مصانع إنتاج الأزياء الخاصة الفاخرة به إلى خطوط إنتاج البدل الطبية المستخدمة في المستشفيات لمواجهة الفيروس.

جورجيو أرماني: لن أدع إيطاليا تسقط ولو أنفقت عليها كل ثروتي

أرماني أعلن أن مصانعه ستعمل بكل طاقتها من نفقته على إنتاج المستلزمان الطبية من بدل وكمامات ، مؤكدا أنه لن يترك بلاده تسقط ولو أنفق عليها كل ثروته التي يمتلكها ، في الوقت الذي دعى كافة رجال الأعمال والممتلكين لثروات إلى التبرع قدر المستطاع من أجل إنقاذ المزيد من الأوراح .

 

لي كاشينج يتبرع ب13 مليون دولار للعاملين في القطاع الطبي

قدم رجل الأعمال الشهير في هونج كونج لي كاشينج مثال آخر على التضحية من أجل عبور الأزمة العالمية، حيث تبرع ب13 مليون دولار، ولكنه وجه تبرعاته في اتجاه مغاير نسبيا، حيث أعلن في وقت سابق أن تبرعاته ستذهب للعاملين في القطاع الطبي فى مدينة ووهان، التى كانت مركز تفشِّى الوباء.

ويرى كاشينج أن العالمين في القطاع الطبي أكثر المستحقين للدعم سواء المادي أو المعنوي، حيث أنه يتقدمون الصفوف الأولى لمحاربة الفيروس العالمي ، على الرغم من خطورة ذلك على حيواتهم وأسرهم ومستقبلهم .

 

لي جاجا تتبرع ب20% من أربحاها الأسبوعية لتوفير الغذاء

أقدمت الفنانة الأمريكية لي جاجا على التبرع بما يعادل 20% من أرباحها الأسبوعية من علامتها التجارية «هاوس لابوراتوريز»، وذلك لصالح بنك الطعام بولايتى لوس أنجلوس ونيويورك، اللاتي تضررتا بشكل كبير من الفيروس، من أجل توفير الغذاء لمَن تأثروا نتيجة الإجراءات، وبالمثل قام المغنى جاستن تيمبرليك بالتبرع بوجبات لبنك الغذاء فى ولايته.  

                     ليدى جاجا: تعرضت للاغتصاب أول يوم لى فى الغناء | مبتدا

كريستيانو وميسى يتبرعون لمواجهة الفيروس

تصدر الدولي البرتغالي كريستيانو رونالدو لاعب فريق يوفينتوس الإيطالي قائمة الرياضيين المتبرعين لمواجهة الوباء العالمي إلى جانب منافسه اللدود الأرجنتيني ليونيل ميسي لاعب برشلونة الأسباني ، حيث تبرع البرتغالي بمبلغ مليون دولار لمواجهة الفيروس، فضلا عن التبرع بشراء المستلزمات الطبية من أقنعة وماسكات وكمامات وأجهزة تنفس لمستشفيات مدينة لشبونة البرتغالية .

ميسي يتفوق على كريستيانو في العقد الأخير

في الوقت الذي تبرع ميسي بمبلغ مليون يورو من اجل جهور مكافحة انتشار الفيروس ، فضلا عن التنازل عن ما يعادل 70% من راتبه مع فريقه الاسباني ، في ظل توقف المسابقات الرياضية، وتبرع زميله السابق ولاعب فريق باريس سان جيرمان الفرنسي بمبلغ مليون دولار أمريكي من أجل جهور بلاده البرازيل لمواجهة انتشار الفيروس .

 

يوفينتوس الإيطالي يرفع شعار "معزولون لكن متحدون"

دشن فريق يوفينتوس الإيطالي منذ أيام حملة لجمع التبرعات من أجل مواجهة فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19" في إيطاليا تحت شعار " معزولون لكن متحدون" .

لماذا قرر يوفنتوس سفر ساندرو ودانيلو إلى وطنهما؟ | صوت الدار

حيث نجح الفريق الإيطالي والذي أصاب الفيروس عدد من لاعبي فريقه مثل ديبالا وماتويدي ورومانيولي، في جمع  تبرعات قيمتها 340 ألف يورو لصالح منطقة بيامونتى من أجل التعامل مع وباء كورونا، كما تبرع الملياردير الإيطالى أندريا أنييلى، مالك نادى يوفنتوس، بـ10 ملايين يورو للمساهمة فى جهود مكافحة فيروس كورونا المستجد فى إيطاليا، في الوقت الذي تبرع فريق ليفربول الانجليزي بمبلغ 40 ألف جنيه استرليني لمواجهة الفيروس في بريطانيا .

 

عمر الفطيم يتبرع ب100 مليون درهم لإعفاء المستأجرين

وفي الدول العربية تصدر رجل الأعمال الاماراتي عمر الفطيم قائمة رجال الأعمال المتبرعين لمواجهة الفيروس، حيث خصص عمر الفطيم، نائب رئيس مجلس إدارة مجموعة الفطيم، دعما ماليا بقيمة 100 مليون درهم (نحو 27.2 مليون دولار) لإعفاء المستأجرين المستحقين في المراكز التابعة لمجموعته، وذلك في الفترة الاستثنائية التي يمر بها العالم والجهود المبذولة لمواجهة فيروس كورونا الجديد "كوفيد-19" وتبعاته على الأفراد والدول.

عمر الفطيم تشارك بالقمة الاقتصادية وتؤكد السوق المصري مليء بالفرص ...

وقال الفطيم تعليقاً على هذا الأمر: "نحن في فترة استثنائية تتطلب تكاتف الجميع لتبقى الإمارات ودبي أكبر من كل المواقف الصعبة.. نفخر بكون مجموعة الفطيم من المساهمين الرئيسيين في صنع جانب من النجاحات الاقتصادية المتميزة في إمارة دبي، وهذا الفخر والاعتزاز يأتي مشمولاً بمسؤولية كبيرة نحملها على عاتقنا تجاه إمارتنا ودولتنا الغالية".

 

عائلة ساويرس تتبرع ب100 مليون جنيه

انضمت عائلة ساويرس، والتي تعد الأغنى في مصر إلى قائمة رجال الأعمال المترعين لمواجهة الفيروس العالمي، حيث أعلنت العائلة عن التبرع بمبلغ 100 مليون جنيه مصري ، لدعم جهور الدولة لمكافحة الفيروس.

الدراسة الممنوعة من النشر عن عائلة "ساويرس"

في الوقت الذي غاب الكثير من رجال الأعمال المصريين عن المشهد ولم يقدموا المتوقع منهم في خضم الأزمة التي تمر بها البلاج وتحتاج لتكاتف الجميع .

 

تبرعات بالملايين في شتى بقاع الأرض، لدعم الجهور الدولية لمكافحة الوباء العالمي، والوصول إلى مصل معالج له، حيث تستلزم الأزمة تكاتف الجميع، والوقف على قلب رجل واحد من اجل التغلب على الفيروس الذي يهدد استمرار الحياة على كوكب ال7 مليارات نسمة .

إعلانات

إعلانات