×
الرئيسية الشارع المصري الرياضة حوادث أخبار العالم توب بيزنس فن وثقافة منوعات سياحة وطيران تقارير وتحقيقات توك شو الصحة فيديو إنفوجراف خدمات صحافة المواطن فلاش باك عاجل المرأة
بايدن ونظيره الكوري الجنوبي يؤكدان تعاون واشنطن بحل أزمة كوريا الشمالية
جو بايدن رئيس أمريكا

كتب: شهاب الدين نصر

أتفقا كلاً من الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن، والرئيس الكوري الجنوبي، مون جيه-إن على حل قضية الأسلحة النووية الكورية الشمالية، ووعد بايدن نظيره الكوري بالتعاون الهائل لحل هذه القضية وذلك جاء خلال أول مكالمة هاتفية بينهما اليوم الخميس.

وأفاد الرئيس مون لبايدن: "لنتواصل بصورة وثيقة من أجل التقدم في التحالف الكوري الأمريكي، وتحقيق إخلاء الأسلحة النووية من شبه الجزيرة الكورية وإحلال السلام فيها، فرد عليه بايدن بأنه سيتعاون معه بصورة وثيقة لحل قضية الأسلحة النووية الكورية الشمالية."

وصرح المتحدث بأسم الرئاسية الكورية الجنوبية، كانغ مين-سوك،إن الرئيس مون والرئيس الأمريكي المنتخب بايدن تحدثا عن ذلك أثناء مكالمة هاتفية أجريت بينهما لمدة 14 دقيقة منذ الساعة التاسعة صباح اليوم الخميس.

كما وعد الرئيس الأمريكي بالتعاون مؤكداً على أهمية التحالف الكوري الأمريكي وقال: "إن كوريا الجنوبية هي محور جوهري للأمن والازدهار في المحيطين الهندي والهادي، وسنحافظ على تعهدات التحالف مع كوريا الجنوبية".

وعبر الرئيس مون عن أمتنانه لزيارة بايدن للنصب التذكاري لقدامى المحاربين الأمريكيين في الحرب الكورية في فلادلفيا بولاية بنسلفانيا، قائلاً إنه تأكد مجدداً من صلابة التحالف القائم بين البلدين، وتقدم بشكره على اهتمام بايدن بسياسة إحلال السلام في شبة الجزيرة الكورية.

وأتفق الرئيسان على زيادة التعاون بين البلدين في مواجهة التحديات العالمية المستجدة، مثل جائحة كورونا وتغير المناخ.

وقال الرئيس الأمريكي بايدن إنه يتطلع إلى التعاون الوثيث بين البلدين من أجل مواجهة كورونا وتأمين الصحة وانتعاش الأقتصاد العالمي وتغير المناخ والديمقراطية والازدهار والسلام في منطقة المحيطين الهندي والهادي

وعبر بايدن عن تقديره لمواجهة كوريا لفيروس كورونا، قائلا إن بلاده تواجه كورونا على غرار ما قامت به كوريا الجنوبية، متعهدا ببذل جهوده للحد من وتيرة انتشار كوفيد-19 حتى انطلاق الإدارة الجديدة في يناير من العام القادم.

وأفاد الرئيس الكوري مون حول نتيجة الانتخابات الرئاسية الأمريكية الأخيرة، إنها تعكس تطلعات عالية من الشعب الأمريكي للرئيس المنتخب الذي يتمتع بخبرات طويلة في إدارة الدولة وبروح القياد المميزة.

كما اتفق مون وبايدن على لقائهما في أقرب موعد ممكن بعد تنصيب الرئيس المنتخب بايدن في يناير من العام القادم.

نقلاً عن وكالة يونهاب.


موضوعات متعلقة: