2019-09-22 08:34:25

اليوم.. ذكرى ميلاد العالم الراحل أحمد زويل.. ورحلة الحصول على جائزة نوبل

اليوم.. ذكرى ميلاد العالم الراحل أحمد زويل.. ورحلة الحصول على جائزة نوبل
يحل اليوم الثلاثاء 26 فبراير، ذكرى ميلاد العالم المصري الراحل أحمد زويل، والحاصل على جائزة نوبل في الكمياء عام 1999.
 
النشأة:

ولد أحمد حسن زويل في 26 فبراير عام 1946 بمدينة دمنهور بمحافظة البحيرة، وفي سن 4 سنوات انتقل مع أسرته إلى مدينة دسوق التابعة لمحافظة كفر الشيخ و نشأ وتلقى تعليمه الأساسي.

التعليم:

التحق زويل بكلية العلوم بجامعة الإسكندرية بعد حصوله على الثانوية العامة وحصل على بكالوريوس العلوم بامتياز مع مرتبة الشرف عام 1967 في الكيمياء، حيث عمل معيداً بالكلية ثم حصل على درجة الماجستير عن بحث في علم الضوء.

وسافر إلى الولايات المتحدة في منحة دراسية وحصل على درجة الدكتوراه من جامعة بنسلفانيا في علوم الليزر، وبعدها عمل باحثاً في جامعة كاليفورنيا، بركلي (1974 - 1976). ثم انتقل للعمل في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا (كالتك) منذ 1976، وهي من أكبر الجامعات العلمية في أمريكا وحصل في 1982 على الجنسية الأمريكية.

تدرج في المناصب العلمية الدراسية داخل جامعة كالتك إلى أن أصبح أستاذاً رئيسياً لعلم الكيمياء بها، وهو أعلى منصب علمي جامعي في أمريكا خلفاً للينوس باولنج الذي حصل على جائزة نوبل مرتين، الأولى في الكيمياء والثانية في السلام العالمي.

الجوائز التي حصل عليها:

ويعد زويل أول عالم مصري وعربي يفوز بجائزة نوبيل للكمياء والتي تحصل عليه في 21 أكتوبر من عام 1999 عن أختراعة اختراعه لكاميرا لتحليل الطيف تعمل بسرعة "الفمتوثانية".
 
 وفي السياق ذاته ور اسمه فى قائمة الشرف بالولايات المتحدة التى تضم أهم الشخصيات التى ساهمت فى النهضة الأمريكية، وجاء اسمه رقم 9 من بين 29 شخصية بارزة باعتباره أهم علماء الليزر فى الولايات المتحدة.
 
 كما نال أيضًا وسام الاستحقاق من الطبقة الأولى من الرئيس السابق محمد حسنى مبارك عام 1995.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*
*
*