auhv

العرب والقوة العسكرية .. مصر تتصدر قائمة أقوى جيوش المنطقة والسعودية تتفوق على دولة الاحتلال

1647 مشاهد

في الوقت الذي تعاني المنطقة العربية من صراعات دولية في غاية القوة، وتدخلات أجنبية بأطماع مختلفة، راغبة في تمزيق شتات الوحدة العربية، واقتلاع جذور التاريخ، الذي لطالما كان شاهدا على بسالة وقوة العرب، أصبح التسليح العسكري ضمن اساسيات الدول العربية.

ففي حين تكثر الأطماع والتدخلالت الخارجية هنا وهناك في الدول العربية، برزت مصر والسعودية على سطح القوة العسكرية الدولية، الأقوى في العالم والمنطقة ، وهو ما تكشف عنه الاحصائيات والبيانات، وليس مجرد شعارات فارغة .

 

مصر تتصدر قائمة أقوى جيوش المنطقة

مصر لطالما كانت القلب النابض للوطن العربي، والدرع الحامي له ضد العدوان الخارجي، وتاريخ البطولات المصرية ووفقا لأحدث إحصائية أوردها موقع "غلوبال فاير باور" العالمي المختص بالشأن العسكري للدول، فقد تصدر الجيش المصري قائمة أقوى جيوش المنطقة لعام 2020، في تقدم ملحوظ بعدما قفز تصنيفه من المركز الـ12 عالمياً لعام 2019 إلى المركز 9 عالمياً

التقدم  المصري في القوة العسكرية، مكنه من القفز من المركز الثاني إقليمياً الى المركز الأول متفوقاً على جيوش كبيرة أخرى في المنطقة، أبرزها نظيره التركي الذي كانت له الصدارة في قائمة أقوى جيوش العالم العام الماضي.

وباتت مصر تتفوق عسكرياً على كل من تركيا وإيران وإسرائيل، حيث تراجع تصنيف تركيا إلى المركز الثاني بعدما كان يحتل التصنيف الأول في المنطقة كما تراجع تصنيفه إلى المركز 13 هذا العام بعدما كان يحتل المركز 9 عالمياً.

الموقع الامريكي والذي وضع مصر في المرتبة الأولى اقليميا، يعتمد من أجل تحديد مؤشر القوة لكل دولة 50 عاملا خاصا، منها القوة العسكرية والاقتصادية واللوجستية والجغرافية.

مصر لم تتفوق على الجيش التركي فقط ، فقد تفوقت على كلا من الجيشين الإيراني الذي جاء في المركز الثالث والإسرائيلي الذي حل في المركز الخامس.

 

قوة الجيش المصري في العناصر التالية

أبرز الموقع المتخصص في الشئون العسكرية على مستوى العالم، نقاط القوى التي يتمتع بها الجيش المصري، فقد تركزت قوة الجيش المصري في القوات البرية التي بلغ مجمل تعدادها 920 ألف جندي من بينهم 440 ألف جندي فاعل.

كما قفز تصنيف سلاح الدبابات لدى الجيش المصري الى المرتبة 4 عالمياً بعدما كان في المرتبة 14 عالمياً خلال العام الماضي، ووفقاً للبيانات الجديدة يمتلك الجيش المصري قرابة 4300 دبابة في زيادة مضاعفة عن بيانات العام الماضي التي كانت تشير الى امتلاكه قرابة 2160 دبابة، كما أصبح جيش مصر السادس عالميا في عدد العربات المدرعة، بعدما كان يحتل المرتبة 13 عالمياً العام الماضي، وبات في المرتبة السادسة عالميا في عدد قطع المدفعية الذاتية.

مصر لطالما اشتهرت بقوتها البحرية، فقد حصل الجيش المصري على تقييم مرتفع في قوة الألغام البحرية، وجاء بالمركز الثاني عالميا، وعلى صعيد القوة الجوية، حل سلاح الجو المصري في المركز 5 عالميا من حيث عدد المقاتلات التدريبية، التي يمتلك منها 387 طائرة بينما حل في المرتبة 8 عالمياً من حيث عدد المروحيات الهجومية، في حين حل سلاح الجو المصري بالمركز 10 عالمياً في مجمل عدد الطائرات العسكرية.

 

تقدم كبير للجيش السعودي

شهدت المملكة العربية السعودية، قفزة كبيرة في ترتيب الجيش السعودي، وفقا لتقرير "غلوبال فاير باور"، فقد فز تصنيف الجيش السعودي من المركز 25 عالمياً و5 إقليمياً لعام 2019 الى المركز 17 عالمياً و4 إقليمياً في قائمة هذا العام، متقدماً على إسرائيل التي تراجعت من المركز 17 عالمياً و4 إقليمياً عام 2019 الى المركز 18 عالمياً و5 إقليمياً وفق آخر إحصائية لعام 2020.

الاحصائيات الاخيرة تبعث على الفخر بالقوتين العربيتين، واللاتي أصبحتا تضاهيا أكبر القوى العالمية، حيث جاء التصنيف الدولي الاخير، ليعكس مدى التقدم الذي وصل إليه كلا الجيشين في الاونة الأخيرة .

إعلانات

إعلانات