auhv

العالم المصري المشارك في أنتاج لقاح لكورونا في أمريكا : يعطي مناعة 100 بالمائة ضد الفيروس

1674 مشاهد

أكد العالم المصري وأستاذ علم المناعة واللقاحات أحمد محمود سالمان، والمصري الوحيد في فريق جامعة أوكسفورد لإنتاج لقاح فيروس كورونا في الولايات المتحدة، أن المصل الجديد يجهز جيش بالكامل لمواجهة الوباء .

وأوضح سالمان أنهم باشروا بصناعة اللقاح منذ الوصول للتركيب الجيني للفيروس، مضيفا أن حقن الإنسان بالمصل المضاد لـكورونا يجعل الجهاز المناعي يكون ذاكرة ويجهز جيشا كاملا لمواجهة الفيروس في حال حدوث العدوى، ومؤكدا على أن المصل آمن جدا.

وتابع سالمان حديثه في مداخلة ببرنامج "الحكاية" على شاشة إم بي سي مصر، "90% من خلايا الجسم خاصة خلايا الجهاز التنفسي والأمعاء، لديها قاعدة لاستقبال الفيروس.. فيروس كورونا يتكون من 11 جين"، لافتا إلى أنه فور دخول الفيروس الخلايا صعب التعامل معه، وأن الأجسام المضادة يمكنها التعامل مع الفيروس ولكن بشرط قبل وصوله للخلية.

ولفت العالم المصري إلى أن الدراسات السريرية والإكلينيكية بدأت على القرود والفئران آخر فبراير وكانت النتائج مبشرة، ثم تمت تجربته على أول متطوع بالدراسة السريرية ابتداء من 23 أبريل 2020 بعدما أثبت أمنه وفاعليته في الحيوانات.

واختتم سالمان حديثه بالتأكيد على أن "اللقاح أثبت أنه يعطي مناعة 100% ضد كورونا ويمنع الالتهاب الرئوي بالنسبة للقرود، حيث تم تطعيم 6 قرود مقابل 3 قرود لم يتم تطعيمها باللقاح وتمت عدوى الـ9 قرود، فكانت النتيجة أن القرود الستة التي تم تطعيمها لم تصب بأي التهاب رئوي والقرود التي لم يتم تطعيمها أصيبت بالتهاب رئوي".

جدير بالذكر أن اللقاح الذي تنتجه اوكسفورد يحظى بتأييد واسع، حيث تعاقد الاتحاد الاوروبي على صفقة بقيمة 400 مليون جرعة .

موضوع يهمك
?
تشاهدون اليوم.. الزمالك في مواجهة قوية أمام طنطا

 تشاهدون اليوم.. الزمالك في مواجهة قوية أمام طنطا

إعلانات

إعلانات