السيسي يستقبل المشاركين في احتفالية اليوبيل الذهبي للقضاء الدستوري

الرئيس عبد الفتاح السيسي

قال المستشار عادل عمر شريف، نائب رئيس المحكمة الدستورية، ومقرر احتفالية مرور 50 عامًا على إنشاء القضاء الدستوري المصري، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي حرص على الالتقاء برئيس المحكمة الدستورية العليا وممثلي الوفود الأجنبية المشاركة في هذه الاحتفالية صباح اليوم بالقصر الرئاسي، تقديرًا للدور الذي تلعبه المحكمة الدستورية.

وأضاف شريف أن خمسة عقود مجيدة من عمر الزمان مرت من عمر القضاء الدستوري المصري زخرت بالتحديات والإنجازات التي رسخت قواعد الحق والعدل والمساواة دون تمييز غير مبرر بلا إفراط أو تفريط، وفجرت الوعي الدستوري لدى المواطنين والسلطات والمشرعين، واتبعت خلالها المحكمة الدستورية منهاجا قويما أقامت فيه توازنا بين الحرية والسلطة في إطار منظومة دستورية متكاملة، دون مساس بالثوابت التي شكلت الشخصية المصرية، ومؤكدة وحدة وسيادة الدولة.

وأوضح شريف أنه على مدار 50 عاما لم تنعزل المحكمة الدستورية عن المستجدات العالمية بل ساهمت ولعبت دورا قياديا في الاتجاهات القانونية والقضائية الجديدة، بالتعاون مع محاكم الدول الأخرى على المستوى العربي والأفريقي والدولي، حتى أصبحت مقرا للمحاكم والمجالس الدستورية العربية ومظلة للتجمع رفيع المستوى للمحاكم الأفريقية.

وشدد شريف على دور المحكمة في حماية الحقوق والحريات كجزء من أسس الحياة في العالم المعاصر الذي تحول لقرية صغيرة أساس العيش السلمي فيها هو التعاون المشترك، والذي يأتي هذا الاجتماع لتأكيد هذا التوجه من خلال التحاور القضائي رفيع المستوى.

وذكر شريف أن الاحتفالية ستتناول في مناقشاتها على مدار 3 أيام موضوعات بالغة الثراء مثل مناهج ودور القضاء الدستوري في الدولة القانونية، ودور القضاء في مكافحة الفساد، والمستحدثات التكنولوجية والارتقاء بمنظومة الأداء القضائي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*
*
*