auhv

إطلاق إسم الفنان القدير "عزت العلايلي" علي الدورة الـ36 لمهرجان الإسكندرية السينمائي

1613 مشاهد

أعلنت إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط، برئاسة الناقد الفني الأمير أباظة اليوم السبت، إطلاق اسم النجم الكبير عزت العلايلي على الدورة السادسة والثلاثين التي من المقرر إقامتها خلال الفترة من 7 إلى 12 نوفمبر المقبل وذلك تقديرا لمسيرته الفنية الحافلة، وفقاً لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

 

من جانبه عبر النجم عزت العلايلي عن سعادته بإطلاق اسمه على الدورة المقبلة للمهرجان كتكريم له متوجها بالشكر لإدارة المهرجان على هذا الاختيار.

وقال الأمير أباظة رئيس المهرجان إنه تحدث مع النجم الكبير عزت العلايلي بشأن هذا القرار ووجد ترحيبا كبيرا من جانبه مشيرا إلى أن عزت العلايلي يستحق التكريم وهو شرف للمهرجان بسبب ما قدمه من أعمال سينمائية وتليفزيونية مشرفة، لافتا إلى أن الكاتب سمير الجمل بتأليف كتاب عن مسيرته الفنية.

 

وعن تحضيرات الدورة المقبلة للمهرجان قال أباظة إنه يتم التجهيز لها على قدم وساق حيث تلقت إدارة المهرجان حتى الآن 30 فيلما روائيا طويلا ليتم اختيار الأفضل من بينها وعرضه مشيرا إلى أنه تم فتح باب التسجيل منذ 15 يوليو الماضي وحتى 15 سبتمبر المقبل على أن يتم الاكتفاء بالمسابقتين الطويلة والقصيرة.

 

جدير بالذكر أن النجم عزت العلايلي حاصل على بكالوريوس المعهد العالي للفنون المسرحية عام 1960 وبدأ مشواره الفني بفيلم "رسالة من امرأة مجهولة" عام 1962 والذي كان أولى خطواته السينمائية وتعددت أعماله بعد ذلك ليشارك في عشرات الأعمال ما بين السينما والتلفزيون.

 

ومن أهم أدواره فيلم "الأرض" عام 1970 إخراج يوسف شاهين ومن أبرز أعماله "الطريق إلى إيلات, أهل القمة, المنصورية, التوت والنبوت", وفي المسرح شارك في عدة مسرحيات من أهمها "أهلا يا بكوات, ثورة قرية" وكانت آخر أعماله التلفزيونية مسلسل "قيد عائلي" عام 2019 .

إعلانات

إعلانات