auhv

إشتعال المواجهة في قرة باغ ينذر بعواقب وخيمة.. وإيران وفرنسا تدخلان على خط الصراع

1604 مشاهد

شهد اليوم الجمعة السادس عشر من شهر اكتوبر، إشتعال المواجهات الأرمينية الأذربيجانية في إقليم قرة باغ ، بشكل خطير، وذلك على الرغم من الجهود الروسية لوقف نزيف الدم، وعقد هدنة إنسانية في بداية الاسبوع الجاري، لتبادل الأسرى والقتلي، وإعطاء مساحة للحوار السياسي بين الدولتين المتنازعتين.

اشتداد المواجهات بين الدولتين المتنازعتين على الاقليم منذ تسعينيات القرن الماضي، في أكبر المواجهات بينهما منذ عقود، ينذر بعواقب وخيمة في ظل حالة الاحتقان التي تسود الأجواء، وتأجيج الصراع من قبل بعض الأطراف الخارجية على غرار تركيا، ما جعل من قرب انتهاء الصراع درب من المحال هذه الأيام.

 

اشتداد المواجهات بين باكو وريفريان 

اتهمت أذربيجان اليوم الجمعة أرمينيا بقصف جمهورية نخجوان ذاتية الحكم، وهي جيب أذربيجاني يقع عند الحدود مع تركيا وإيران.

وذكرت وزارة الدفاع الأذربيجانية في بيان نشرته اليوم أن القوات الأرمنية أطلقت أمس الخميس من مقاطعة قبادلي الخاضعة لسيطرتها والمجاورة لمنطقة قره باغ المتنازع عليها صاروخا تكتيكيا على مقاطعة أردوباد التابعة لجمهورية نخجوان (التابعة لدولة أذربيجان)، مشيرة إلى أن الهجوم لم يؤد إلى وقوع إصابات بين السكان المحليين ولم يلحق ضررا بالمرافق المدنية.

في المقابل، نفت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الدفاع الأرمنية، شوشان ستيبانيان، على صفحتها في "فيسبوك" إطلاق أي صواريخ باتجاه مقاطعة أردوباد، محملة القيادة العسكرية والسياسية في أذربيجان"فكرة الهجوم من أجل توسيع رقعة النزاع جغرافيا".
 
وأعلنت وزارة دفاع جمهورية قره باغ المعلنة ذاتيا والمدعومة من أرمينيا أن التوتر ظل مستمرا عند خطوط التماس خلال الليل الماضي مع استمرار القصف المدفعي المتبادل في أكثر من محور، متهمة القوات الأذربيجانية باستئناف القصف الصاروخي فجر اليوم بالتزامن مع شن هجمات جديدة في شمال خط التماس.

موضوع يهمك
?
رسميا.. الكاف يؤجل لقاء الزمالك والرجاء المغربي لـ31 أكتوبر الجاري

 رسميا.. الكاف يؤجل لقاء الزمالك والرجاء المغربي لـ31 أكتوبر الجاري
 
 
فرنسا تطالب بوقف فوري لإطلاق النار

دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون اليوم الجمعة، الأطراق المتنازعة في إقليم قرة باغ، إلى الوقف الفوري لإطلاق النار، وذلك وفقا لما أوردته  فضائية سكاى نيوز عربية في نبأ عاجل لها قبل قليل.

إعلانات

إعلانات