auhv

أهمها حاستي التذوق والشم ..كيف تميز بين فيروس كورونا والإنفلونزا مع إقتراب فصل الخريف؟!

1969 مشاهد

وباءُ فتاك تسلل إلي كوكبنا الأرضي في ديسمبر الماضي، وأصاب الملايين وأودي بحياة مئات الآلاف حول العالم..."كورونا المستجد" الذي نشأ في سوق ووهان بالصين وإنتشر كالنار في الهشيم ليلتهم كل دول العالم ويصيب بني الإنسان بمختلف أعمارهم وجنسياتهم.

 

والآن ومع تعود الإنسان علي وجود كورونا في الأجواء ومع إقتراب فصل الخريف ويعقبه الشتاء، بات كورونا أشبه بالأنفلونزا الموسمية، فكيف يتثني لنا أن نميز بين كورونا والأنفلونزا العادية؟!

 

الأعراض..

أثبت العلماء بعد عدة أبحاث وتقارير طبية بأن هناك بعض الإختلافات في أعراض كلاً من الأنفلونزا وفيروس كورونا المستجد، حيث أن أعراض الأنفلونزا أكثر من أعراض فيروس كورونا المستجد.

 

أعراض الأنفلونزا:

-سعال.

موضوع يهمك
?
شاهد..الحلقة الـ5 من مسلسل"نهضة السلاجقة العظام"

 شاهد..الحلقة الـ5 من مسلسل"نهضة السلاجقة العظام"

-إعياء.

-حمى.

-قشعريرة.

-صداع

-الام في العضلات والجسم.

-سيلان الأنف.

-انسداد الأنف.

-التهاب الحلق.

-القيء والإسهال.

وقد تتضمن نزلات البرد حمى، ولكنها تكون أقل حدة، وغالباً ما تؤثر على الجهاز التنفسي العلوي فقط، مما يسب احتقان الجيوب الأنفية البسيط وسيلان الأنف والسعال.

 

أعراض فيروس كورونا المستجد:

-الحمى.

-سعال جاف "ويمكن أن يصاحبه بلغم فيما بعد".

-ضيق في التنفس.

-الام شديدة في الجسم.

-التهاب الحلق.

-الام شديدة في الجسم.

وهناك بعض الأعراض النادرة لفيروس كورونا المستجد، وهي:

-الإسهال.

-الغثيان.

-سيلان الأنف.

وهذا يعني أن الأعراض الأولية لفيروس كورونا المستجد أقل تأثيراً على الجهاز التنفسي، ولكن تزداد حدتها بمرور الوقت لتصبح أكثر خطورة، وذلك لأنها تسبب الإلتهاب الرئوي ومتلازمة الجهاز التنفسي الحادة، وقد تؤدي إلى أمراض خطيرة.

 

فترة الحضانة..

تختلف مدة فترة حضانة الأنفلونزا عن فيروس كورونا المستجد، ففي حالة الأنفلونزا، تكون الفترة ما بين حدوث العدوى وظهور الأعراض قصيرة.

أما في حالة الإصابة بفيروس كورونا المستجد، فيمكن أن تبدأ الأعراض الأولى في الظهور بعد مدة أطول قد تصل إلى 14 يوم، وخلال هذه المدة يمكن أن تنتقل العدوى من شخص لآخر.

 

فقدان حاسة الشم أو التذوق..

يُعد هذا العرض من أهم الأعراض التي تُميز بين فيروس كورونا وبين الإنفلونزا العادية، ومن المتوقع أن يتم تصنيفه كعرض خاص بكوفيد-19، هو الفقدان المفاجئ لحاسة الشم أو حاسة التذوق، على الرغم من عدم انسداد الأنف، طبقا لتصريحات الدكتورة مروة بروين، طبيبة في قسم الطوارئ بمستشفى منطقة أرجونتوي بضواحي باريس لإحدي الصحف.

 

وأشارت الطبيبة إلى صعوبة تمييز الفرق بين الأنفلونزا وكوفيد-19، وذلك لأن الأعراض تختلف من مريض لآخر، مشددة على أن الحمى التي تتسبب بها الأنفلونزا غالبا ما تصل لدرجات حرارة أكثر ارتفاعا من تلك التي يعاني منها مريض فيروس كورونا.

وذكرت بورين أن أغلب أعمار المرضى الذين تم تشخيصهم بكوفيد-19 تبلغ أعمارهم 50 عاما فما فوق، وأكدت أنه "إذا وصل الأمر بالمريض إلى الذهاب إلى المستشفى فمعنى ذلك أن الأعراض التي يعاني منها بلغت ذروتها وأصبح في حاجة إلى عناية طبية مكثفة"، وأضافت "بعض الحالات وصلت إلى المستشفى بآلام في البطن وإسهال شديد، وهو ما يربك في التشخيص حيث عادة ما يتم تشخيص هؤلاء بأمراض معوية ولكن مع انتشار كوفيد-19 أصبحنا أكثر تدقيقا وبالفعل سجلت حالات إصابة بالفيروس بعد ظهور هذا العرض (الإسهال) فقط عليهم".

 

إختلاف في العلاج..

بالنسبة للأنفلونزا الموسمية، إذ لا يوجد داع للأدوية المضادة للفيروسات في هذه الحالة إلا في حالة تعقد حالة المريض الصحية، ويمكن علاج معظم حالات الإصابة بالأنفلونزا في المنزل من خلال العلاجات الشائعة والتي لا تستلزم وصفة طبية في كثير من الأحيان.

 

أما في حالة الإصابة بفيروس كورونا المستجد، فلا يوجد علاج للقضاء عليه حتى الان، وبالتالي فإن المريض يحصل على الأدوية التي تساعد في تخفيف الأعراض فحسب، ويحتاج إلى رعاية طبية في المستشفى حتى يتم التعامل معه في حالة الإصابة بأعراض خطيرة مثل ضيق التنفس وغيرها، كما يجب عزله بشكل تام حتى لا يتسبب في نقل العدوى.

 

وفي هذا الصدد أعلنت روسيا منذ عدة أيام بإنتاج لقاح فعال لفيروس كورونا من الممكن أن يصبح هو الحل النهائي للقضاء علي الجائحة.

 

طرق الوقاية مختلفة..

يمكن الوقاية من الأنفلونزا عن طريق تناول لقاح الأنفلونزا السنوي، حيث يساعد هذا اللقاح في تقليل فرص الإصابة بالمرض وتخفيف أعراضه في حالة الإصابة به.

 

أما فيروس كورونا المستجد، فلم يتم إصدار أي لقاح مضاد له حتى الان، وبالتالي فإن طرق الوقاية تتمثل في غسل اليدين جيداً باستمرار وتجنب المرضى والتواجد في الأماكن المزدحمة وعدم ملامسة الأسطح المختلفة بقدر الإمكان، وفي حالة ملامستها يجب غسل اليدين على الفور واستخدام المعقم بشكل مستمر.

إعلانات

إعلانات