auhv

أهم نصائح لمالكي السيارات وطرق الصيانة الدورية

1629 مشاهد

نحن الأن في عامنا الحالي، أكثر من نصف أسر العالم، يملكون ولو سيارة واحدة على الأقل، معاً نتعرف على النصائح الهامة لصيانة السيارات، التي تطيل عمر السيارة الخاصة بك لأجل طويل، كما إنها تقلل من نسبة الحوادث التي قد تتعرض لها.

1- إعوجاج الهيكل

قد يتعرض هيكل السيارة إلى بعض الاعوجاج نتيجة الحوادث الصغيرة او البسيطة أو الاحتكاك في شيء أكثر صلابة من الهيكل الخارجي لها، ويتجه معظم الناس إلى التوجة إلى ورشة التصليح ونحن ننصح بذلك في الحالات الكبيرة.

كما إنه يوجد بعض الحلول الأخرى التي تمكنك من "رد" هذا الإوجاج دون اللجوء للصيانة فكل ما عليك فعله هو وضع المياه الساخنة على مكان الاعوجاج ودفع الجزء الداخلي من الهيكل نحو الخارج حتى يعود إلى مكانه الطبيعي.

2- الإطارات:

من المشاكل المتكررة في السيارة، هي تلف الإطارات سريعًا كما أنها تتلف بشكل غير متساوي من الأمام إلى الخلف، وهذا التفاوت يؤدي إلى مشاكل أخرى في السيارة مثل تدهور نظام التوجيه والتعليق.

فيجب تغير الإطارات بشكل دوري والكشف عليها بشكل شهري، حتى لا تعرض نفسك للحوادث الضخمة وعليك بتجنب الطرق الغير مستوية والغير ممهدة للسير بالسيارات السيدان على سبيل المثال.

أكثر ما قد ينصح به خبراء السيارات، هو الصيانة الدورية للسيارات والجهاز الحديث لكشف الاعطال.

فصيانة السيارة بشكل دوري ومنتظم، كل 6 شهور على سبيل المثال، قد يجنبك الكثير من المشاكل والكثير من الانفاق الأكبر، وشراء سيارة خاصة من الأمور التي تحتاج إلى عناية كبيرة ومسؤولية على صاحبها وخاصة إذا كانت سيارة متعملة من قبل، اغلب من يمتلكون السيارات يمنحونهن أكبر قدر من الاهتمام والرعاية، ولكن المعظم يغفل عن اتباع الخطة الصحيحة والدورية للحفاظ عليها، فضلاً عن أن البعض يقومون بصيانة سياراتهم بشكل خاطئ من الأساس، ولذلك دعونا نستعرض معكم كيفية الصيانة الدورية للسيارات.

جدول صيانة السيارات:

معرفة جدول متابعة صيانة السيارات أمر ضروري ولكل قطعة من قطع السيارة جدول صيانة على أساس المسافة المقطوعة أو الفترة الزمنية، ومن مسافة 3 آلاف إلي 5 آلاف كيلومتر ينصح بتغيير الآتي : 

1- الفلترالخاص بالزيت:

يساعد ذلك على الحفاظ على أجزاء محرك السيارة من التلف، زيادة العمر الافتراضي للمحرك، ويفضل أن يتغيير كل 6000-9000 كيلو متر أو كل 4 شهور.

2- الفلتر الخاص بالهواء:

ينصح بتغييره عند وصوله لمسافة 25000 كيلو متر.

3- الفلتر الخاص بالبنزين.

4- شمعات الاحتراق ما يسمى بـ البوجيهات.

5- الأقمشة الأمامية للفرامل ما يسمى بالمكابح.

 من مسافة 60 ألف كيلومتر إلي أكثر:

عند الوصول إلى هذه المسافة بسيارتك، ينصح بتغيير بعض القطع في المحرك لتجنب تعرض السيارة إلى أي عطل ومن بينها:

1- سير التيمن.

2- سير المكينة.

3- تغيير الزيت بعلبة التروس أو الفتيس.

4- تغيير الفحمات الخاصة بالفرامل (الطاقم الخلفي والأمامي).

5- تغيير الديسك الخاص بالفرامل.

6- تغيير الإطارات الأربع إذا استدعى الأمر.

جهاز كشف الأعطال، وضرورة استعمالة حديثاً:

خلقت التكنولوجيا لتسهل علينا أمورنا جميعاً، ويجب أن نستفيد منها ونتعامل معها بسهولة واضحة لكل ماهو مفيد لنا ومن الأجهزة المهمة التي يمكن ان تضيف لنا الكثير، جهاز كشف الأعطال بالسيارة

من الطرق التي تساعد على صيانة السيارات، لمعرفة الأعطال والمشاكل الموجودة بداخل السيارة، هي الاستعانة بجهاز كشف أعطال السيارات، وهو عبارة عن جهاز يفحص ويبرمج السيارة في آن واحد ويغطي كل أنواع السيارات من خلال قراءة ومسح الأعطال المسجلة في أنظمة السيارة، ويغطي فحص جهاز كشف أعطال السيارات ما يلي:

- كشف أعطال المحرك.

- كشف أعطال العداد.

- كشف أعطال نظام الفرامل.

- كشف أعطال التكيف.

- كشف أعطال العلبة المركزية.

- كشف أعطال الأيرباك.

وقد لوحظ أنه من أبرز المشاكل التي تواجه بعض مستخدمي جهاز الكشف عن أعطال السيارات، هي اللغة الإنجليزية التي يصعب على البعض التعامل معها، ولهذا صممت بعض الشركات العربية أجهزة تدعم اللغة العربية.حتى إذا كان مظهر سيارتك أو أدائها بشكل عام يرضيك فهذا لا يعني إغفال المعلومات الضرورية لـ صيانة السيارات، لذا يجب عليك وضع برنامج صيانة السيارات في مقدمة اهتماماتك منذ اليوم الأول لشرائك المركبة، مما يغنيك عن الأعطال والمشكلات المفاجئة.

نحن الأن في عامنا الحالي، أكثر من نصف أسر العالم، يملكون ولو سيارة واحدة على الأقل، معاً نتعرف على النصائح الهامة لصيانة السيارات، التي تطيل عمر السيارة الخاصة بك لأجل طويل، كما إنها تقلل من نسبة الحوادث التي قد تتعرض لها.

إعلانات

إعلانات