«كليات القمة»رحلة البحث عن الوهم.. 10نصائح لاختيار الكلية المناسبة لك

صورة أرشيفية

 

كليات القمة مصطلح براق لم يفارق مخيلة طلاب كثر طوال فترة دراستهم الثانوية، أملاً فى اللحاق بها، والتفاخر بين الأقارب والأصدقاء بالانتساب إليها، الأمنية التى تحققت، لكن لم تكن نتائجها على النحو المرجو

 

وارتفعت المجاميع لهذا العام بشكل ملفت أوجد أزمة كبيرة للطلبة وأسرهم نتيجة أرتفاع الحد الأدنى للقبول بالكليات، وبدء رحلة البحث عن جامعة خاصة للالتحاق بإحدى كليات القمة التي حرموا منها رغم تفوقهم. 

 

كما أعلن سيد عطا رئيس قطاع التعليم العالي، عن ارتفاع الحد الأدنى أدي إلي حرمان ألاف الطلاب الحاصلين على مجاميع مرتفعه من الالتحاق بكليات القمة، الحاصلين على 97% من وجود أماكن لهم بكليات القمة وتشمل الطب والاسنان والصيدلة والعلاج الطبيعي نتيجة ارتفاع أعداد الحاصلين على أكثر من 97% عن الأعداد التي تقبلها هذه الكليات والتي تصل الى أكثر من 22 ألف طالب وطالبة.

  

  أبرز النصائح لاختيار الكلية المناسبة  في السطور التالية:

  1. - عليك تحديد ميولك فى الدراسة التى تريدها، فلا تدخل الهندسة وأنت تحب الطب، ولا تدخل الطب وأنت مهتم بالفنون مثلًا، لأن رغباتك هى التى ستحسم الأمر فى النهاية.

    2 بالضرورة لن تتمكن من حصر كل الكليات الموجودة فى جمهورية مصر العربية بنفسك، لذلك عليك الاستعانة بمواقع البحث عن الكليات والمنح الدراسية، والمواقع التعليمية، مثل موقع وزارة التعليم العالى على سبيل المثال، وغيرها التى تقدم لك خدمة مجانية فى المعرفة.

    3 خلال البحث، عليك تحديد أهدافك التى تريدها، فابحث في الكليات التي لديها مزايا تهمك مثل التخصص المثالي وموقع الكلية بالنسبة لمنزلك، وجودتها فى التعليم وغيرها.

    4 اكتشف ما هي اهتماماتك، لا تدخل في مجال معين لأن عائلتك أو أصدقاءك أخبروك به، افعل دائمًا ما تجده ممتعًا لك، لأنك وحدك سوف تدرس هذه المواد المقررة لك.

    5 لا تنس المنح الدراسية المقدمة من بعض الجامعات، أيضًا عليك البحث عنها، من خلال الاطلاع على الكتب التي تتحدث عن المنح الدراسية في المكتبات العامة والمدرسية والمواقع الإلكترونية.

    6 تأكد من إنهاء جميع المتطلبات الخاصة الالتحاق بكليات معينة، فقد ترغب منك بعض الكليات إنهاء دراسة مادة التفاضل والتكامل والإحصاء قبل التقدم لها، بينما سيصر آخرون على استكمال دراسة مجموعة واسعة من العلوم الانسانية واللغات.

    7 أجرى اختبار القدرات، أو اختبار الكليات الامريكية (ACT) لأن هناك عدد من الكليات تطلب أحد الاختبارين من طلاب السنة الدراسية الأولى، فهناك بعض الكليات الحكومية التي تشترط اختبارات قدرات، وهى مستمرة حتى السبت المقبل 20 يوليو الجاري.

    8 لا تهمل استشارة بعض الأشخاص الأكبر سنًا ولديهم معرفة جيدة بشكل الحياة الاكاديمية داخل الحرم الجامعى، واسألهم عن نوع فرص العمل المتاحة للخريجين بعد تخرجهم.

    9 لاتكتفى بالبحث من خلال الإنترنت فقط، لأنه كل سنة قد تلقى مستجدات لم يتم تحديثها على المواقع، فحاول التواصل مع الكليات للحصول علي مزيد من المعلومات أو زيارة الكليات التى ترغب فى الالتحاق بها.

    10 إذا سيطر عليك الخوف والقلق، لن تتمكن من الاختيار الجيد والمناسب لك، لذا اترك كل هذه المخاوف، وتحلى بالشجاعة الكافية عند البحث عن الكلية التى ترغب الانضمام إليها.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*
*
*