auhv

"إنشالله يارب نكون في القمر الغي رحلتي".. من هي "صافيناز كاظم" صاحبة أشهر تريندات "التيك توك"

المصدر: مريم محي الدين
2089 مشاهد

جملة انتشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي عقب حلقة لإحدى البرامج التليفزيونية، لنفاجئ بسيل من مقاطع الفيديو تجسد ذلك المقطع من الحلقة، لتصبح صاحبة الجملة "تريند" عبر تطبيق "التيك توك"، وغيره من مواقع التواصل؛ فمن هي "السيدة صافيناز كاظم"؟ّ!
بدايات صافيناز كاظم..
 
حصلت صافيناز كاظم على ليسانس آداب قسم صحافة من جامعة القاهرة عام 1959، ثم سافرت إلى أمريكا في 1960، وحصلت على ماجستير في النقد المسرحي من جامعة نيويورك في يونيو 1966، وعادت إلى مصر في العام ذاته، وكانت تعمل تحت التمرين بإحدى الصحف الكبرى في نوفمبر 1955 وهي طالبة في كلية الآداب قسم صحافة، جامعة القاهرة.
عملت بالعديد من المؤسسات الصحفية ثم انتقلت إلى دار الهلال ناقدة مسرحية وكاتبة بمجلات المصور.
بدأت صافيناز كاظم بعد التخرج من الجامعة مباشرة بإجراء مغامرة صحفية حيث قامت بجولة في سبع دول أجنبية مع شقيقتها بطريقة الأوتوستوب ولم يكن معها إلا عشرون جنيها فقط، واستغرقت تجربتها سبعين يوما زارت خلالها لبنان واليونان، إيطاليا، ألمانيا وفرنسا، وكتبت تجربتها المثيرة في حلقات نشرت في مجلة "الجيل" وقدمها الكاتب الراحل موسى صبري بأنها "أجرأ مغامرة صحفية عام 1959".
زواجها من الفاجومي..
تزوجت صافيناز من شاعر العامية أحمد فؤاد نجم في 24 أغسطس 197، وأنجبا ابنتها الوحيدة التي ولدت إبان حرب أكتوبر 1973 فسمتها نوارة الانتصار أحمد فؤاد نجم، ثم انفصلا في يوليو 1976.
منعها من النشر في مصر..
منعت من النشر في مصر في أغسطس 1971، وفصلتها رئيسة مجلس إدارة دار الهلال آنذاك أمينة السعيد من العمل 11 نوفمبر 1979 بسبب معارضتها لاتفاقية كامب ديفيد، واستمر منعها من النشر وفصلها من العمل حتى 25 مارس 1983.
سفرها إلى العراق..
سافرت صافيناز للعمل في العراق هربًا من التضييق عليها في مصر لانتقادها النظام السياسي، فقامت بتدريس مادة الدراما بكلية الآداب – جامعة المستنصرية (1975- 1980م)، وعادت لتحكي تجربتها في كتاب "يوميات بغداد" وثقت فيه شهادتها عن صدام حسين ، وقد صدر هذا الكتاب عام 1982 عن دار أوبن برس في لندن، وأثار الكتاب جدلًا كبيرًا في الأوساط الثقافية المصرية والعراقية.
اعتقالها..
اعتقلت صافيناز كاظم عدة مرات، الأولى كانت عام 1973، والثانية عام 1975، أما المرة الثالثة فكانت عام 1981 في اعتقالات سبتمبر الشهيرة.
كتبها..
من كتب صافيناز كاظم الشهيرة "يوميات بغداد"، "الخديعة الناصرية"، "في مسألة السفور والحجاب"، "الحقيقة وغسيل المخ"، "مسرح المسرحيين"، "عن الحب والحرية"،، "تاكسي الكلام"، "صورة صدام".
تصدرها "تريند"..
حلقة لإحدى البرامج الشهيرة كانت ضيفتها "صافيناز كاظم"، والتي كانت تناقش قضية "تعدد الزوجات"، انسحبت "صافيناز" لاسيما بعد احتدام النقاش بينها وبين النائبة الأردنية، توجان الفيصل، لتنسحب "صافيناز" من الحلقة.
وبسبب جملة الكاتبة صافيناز كاظم "الغي رحلتي" والتي قالتها وقت انسحابها، تصدرت "صافيناز" مواقع التواصل الاجتماعي، ووجدنا عدد من نجوم الفن وهم يقلدونها على Tik Tok، نرصد لكم بعضهم:
هنا الزاهد:
ليلى أحمد زاهر:
سلمى أبو ضيف:
 

إعلانات

إعلانات

 
‎اهم الاخبار العالمية والعربية والمصرية‎
Public group · 1 member
Join Group