المسرح ينتعش بمشاركة نجوم من مختلف الأجيال

عودة الروح لـ "أبو الفنون"...

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

نشاط مكثف  يشهده المسرح المصري "العام والخاص" في الفترة الحالية  بعد أن عانت غالبية المسارح من توقف النشاط  وقلة العروض لسنوات .
النشاط أرجعه البعض بأنه ترجمة  لحالة الأمن والأمان التي تشهدها مصر ولاهتمام الدولة، ممثلة في وزارة الثقافة، باستعادة النشاط في دور العرض المسرحية، ومنح الفرصة لصالح  الجيل الجديد من الفنانين الشباب إلى جانب النجوم الكبار من خلال عروض قوية تتوافر بها الجاذبية والإبهار، حتى يعود النشاط المسرحي إلى قوته كصناعة وفن يؤثران في المجتمع.
 الشارع الجديد يرصد أبرز تلك العروض المسرحية في سواء الجاري عرضها في الوقت  الراهن أو تلك الجاري إعدادها.3  أيام في الساحل

 يستمر خلال الفترة المقبلة عرض مسرحية "3 أيام في الساحل" للفنان محمد هنيدي، الغائب عن الوقوف على خشبة المسرح منذ 16 سنة تقريبًا، ويشارك في المسرحية عدد من فنانى الكوميديا منهم: بيومي فؤاد، مها أبو عوف، محمد ثروت، أحمد فتحي، سامية الطرابلسى، وهى من إخراج مجدي الهواري وتأليف حاتم حسن.

 هنيدى سبق  وأكد بان العودة للمسرح كانت حلما كبيرا بالنسبة له، وأضاف : اكتشفت فجأة أن مسرحية "طرائيعو" مر عليها 16 عاما، ولا أدرى كيف سرقنى الوقت بهذه الطريقة، فكنت أنوى العودة للمسرح بعد "طرائيعو" بعامين، ولكن طالت المدة دون أن أدرى، وكنت قد أجلت العودة رغم اشتياقي للمسرح بسبب السينما، إلى أن جاءت اللحظة المناسبة، وقررت العودة بشكل مختلف وجديد.

Related image

"جريمة في المعادي... مسرحية كلها غلط"

 يواصل الفنان أشرف عبد الباقي تقديم مسرحيته الجديدة مسرحية "جريمة في المعادي.. مسرحية كلها غلط"،  بالتوازي مع عروض مسرح مصر التي تنقل للشاشة مباشرة عبر قناة "إم بي سي مصر". مسرحية كلها غلط  "the play that gose wrong" رواية كوميدية إنجليزية أخذ عبد الباقى حقوقها الأدبية وتمصيرها للعرض فى مصر، وتعرض الآن أيضا فى عدة دول أخرى مثل ألمانيا والأرجنتين وبرودواي بجانب لندن، وهي تأليف Henry Lewis و Jonathan sayer و  Henry shields. ويشارك في بطولة العمل  مجموعة كبيرة من الشباب، وتدريب وإخراج اشرف عبدالباقي، ترجمة نادية حسب الله، مدير الفرقة رشدي سلامة، أزياء هالة الزهوي، ديكور محمود سامى.

Image result for ‫"جريمة في المعادي... مسرحية كلها غلط"‬‎
الملك لير

الفنان يحيى الفخراني يستمر في إعادة  تقديم مسرحية "الملك لير" 
مع كل من  رانيا فريد شوقي وريهام عبد الغفور وأحمد عزمي وأحمد فؤاد سليم ونضال الشافعي، ومن إخراج تامر كرم. ومؤخرا  أنتهى المخرج مجدى الهوارى من تصوير المسرحية تليفزيونيا حيث تم تصويرها على مدار 3 أيام بمشاركة كل نجوم العرض، و أصبحت المسرحية جاهزة للعرض على الفضائيات على أن يتم تحديد موعد إطلاقها خلال الفترة المقبلة، حيث يستمر عرض المسرحية على مسرح كايرو شو بأحد المولات الكبرى بالتجمع الخامس حتى نهاية العام الجاري. ويشارك فى بطولة عرض "الملك لير" يحيى الفخرانى، رانيا فريد شوقى، وريهام عبد الغفور، هبة مجدى، نضال الشافعى، ثراء جبيل، أحمد فؤاد سليم، ناصر سيف، أحمد عزمى، محمد فهيم، أيمن الشيوى، تامر كرم والموسيقى التصويرية للموسيقار مصطفى الحلوانى وتصميم الأزياء للدكتورة نيفين رأفت وإخراج تامر كرم.

Image result for ‫الملك لير‬‎

مسرح مصر

الموسم الأخير من "مسرح مصر"، الذي يضم10 عروض، تقدم بالتناوب أسبوعيا ويلعب بطولتها نجوم المواسم السابقة، ومنهم أشرف عبد الباقي وعلي ربيع ومصطفى خاطر وإسراء عبد الفتاح وحمدي الميرغني وويزو ومحمد أسامة ومحمد أنور، والعروض من تأليف وإخراج نادر صلاح الدين، ومن المقرر تصوير العروض الـ10 وعرضها تلفزيونيًا.

Image result for ‫مسرح مصر‬‎
شعبان عبد الرحيم : "سيبوني أغني"

 يعتزم  الفنان "شعبان عبد الرحيم" اعادة تقديم مسرحية "سيبوني أغني" إلى جانب إيمان السيد،  وإيمي طلعت. ويحاول اقناع الفنان سمير غانم  بالمشاركة في بطولة  العرض من جديد  حيث يجسد غانم شخصيتين، الأولى هي شخصية مدرس الموسيقي "بلبل بلابل بلابيلو المبلبل" مدرس الموسيقى الذي يتم استدعاؤه لمساعدة ابن عمدة لدخول مسابقة من إحدى مسابقات اكتشاف المواهب الغنائية، وفي نفس الوقت نجده يظهر كأحد أعضاء لجنة تحكيم البرنامج بشخصيته الحقيقية وهي الفنان والنجم سمير غانم . المسرحية يظهر خلالها أيضا الفنان شعبان عبد الرحيم بشخصيتيه الحقيقية كعضو لجنة مسابقة اكتشاف المواهب الغنائية، ويقدم الفنان طارق الإبياري شخصية المذيع الذي يقدم البرنامج . المسرحية ومن تأليف أحمد الإبيارى وإخراج عبد الغنى زكى، وتدور أحداثها في إطار كوميدي استعراضي ساخر حول ظاهرة برامج المسابقات الفنية لاكتشاف المواهب الغنائية التي انتشرت بشكل كبير خلال السنوات الأخيرة.

Image result for ‫شعبان عبد الرحيم : "سيبوني أغني"‬‎

أحمد مكي " حزلقوم"


يخوض الفنان "أحمد مكي"، أول تجربة مسرحية في مشواره الفني بعرض يحمل اسم "حزلقوم"، وهي الشخصية التي قدمها عبر مسلسل "الكبير قوي"، في 6 أجزاء وحققت نجاحا كبيرا. ويعرض "مكي" المسرحية في المملكة العربية السعودية خلال الفترة من 27 إلى 30 نوفمبر، ضمن فاعليات موسم الرياض للترفيه.

ويعكف مكى على كتابة السيناريو الخاص بالمسرحية حيث يعد هو المؤلف لها، ويتكتم على تفاصيلها بشكل كبير لمفاجأة الجمهور، على أن يقدم من خلالها 4 شخصيات على خشبة المسرح، ويفاضل مكي بين عدد من نجوم الكوميديا لمشاركته العرض. ومن المقرر أن يطرح مكي الفترة المقبلة أغنية راب جديدة، بالتعاون مع الرابر المغربي "البنج"، والتى بدأ العمل عليها فى يوليو الماضى. وكانت آخر أعمال مكى مسلسل "خلصانة بشياكة" وشارك فى بطولة العمل، كل من هشام ماجد، شيكو، دينا الشربينى، ويشارك فى بطولته عدد من الفنانين منهم بيومى فؤاد ، انتصار ،  ويزو ، أوس أوس، تأليف ورشة كتابة تضم آدم مكيوي، فاروق هاشم، محمد محمدي، أحمد محيي، مصطفى عمر، وأحمد سعد، وإخراج هشام فتحى.

أحمد عز  مع" علاء الدين والعفريت"

يشارك الفنان "أحمد عز" بطولة مسرحية "علاء الدين والعفريت"، من إخراج مجدي الهواري، ومؤخرا انضمت الفنانة الشابة تارة عماد للمسرحية  ، بدلاً من روبى بعد ما اعتذرت الأخيرة عن المشاركة فى العمل فى اللحظات الأخيرة، ومن المقرر أن تبدأ تارة بروفات العرض المسرحيى الأيام القليلة المقبلة مع المخرج مجدى الهوارى وبطل العرض أحمد عز ومحمد سعد. وبدأت بروفات العرض المسرحى بالنجم محمد سعد بشكل يومى حيث قرر صناع العمل بعرض أولى عروض المسرحية فى المملكة العربية السعودية خلال الفترة من 12 لـ 15 ديسمبر المقبل ضمن فعاليات موسم الرياض. مسرحية "علاء الدين والعفريت" من بطولة أحمد عز، محمد سعد، هشام اسماعيل، كريم عفيفي، اسلام ابراهيم، تارة عماد، وجارى تعاقدات عدد من النجوم الفترة الحالية، والمسرحية من تأليف ورشة كتابية تضم حسن المهدي، محمد جلال، محمد طلعت، أحمد شيكو وضياء محمد، من إخراج مجدي الهواري.

 

حب رايح جاي

قال الفنان "إيهاب فهمي" مدير فرقة المسرح الكوميدي التابعة للبيت الفني للمسرح، إن الفرقة تجري حاليا بروفات عرضها الجديد "حب رايح جاي" من تأليف سامح عثمان، ومن إخراج ياسر صادق،  وبطولة ميدو عادل، دنيا عبد العزيز، ميسرة، رشوان توفيق، فاطمة عادل، محمد حسني، محمود فتحي، ونجوم المسرح الكوميدي، ديكور محمد هاشم، إضاءة إبراهيم الفرن، ملابس دنيا الهواري، استعراضات علاء أبو ليلة، ألحان وليد الشهاوي، كلمات دعاء عبد الوهاب. ومن المنتظر افتتاح العرض في نهاية شهر أكتوبر الجاري على المسرح العائم بالمنيل. ويقول الفنان "ياسر صادق" مخرج العرض المسرحي: إن أحداثه تدور حول فكرة الحب وتأثيره في لم الشمل سواء في الأسرة أو في المجتمع بأشكاله ومراحله المختلفة، في قالب كوميدي استعراضي غنائي.





المتفائل
يقدم الفنان"سامح حسين" على المسرح القومي بالعتبة مسرحية "المتفائل" المأخوذة عن رواية "كانديد" لـ"فولتير"، وتدور أحداثها في القرن الثامن عشر، وتم تقديمها عدة مرات على مستوى العالم على شكل أوبريت، وهي حول شخص حارب كل المشكلات والأمراض الموجودة في مجتمعه للوصول إلى هدفه من خلال صفة التفاؤل.

ويشارك في البطولة كل من أحمد صيام، يوسف إسماعيل، سهر الصايغ،  سوسن ربيع، تامر الكاشف، أحمد زكريا، مصطفى سامي، أمجد الحجار، آيات مجدي، طارق راغب، أحمد سمير، من إعداد وإخراج إسلام إمام، موسيقى وألحان هشام جبر، أشعار طارق علي، استعراضات ضياء شفيق، ديكور حازم شبل، أزياء نعيمة عجمي، ومكياج إسلام عباس.

Image result for ‫المتفائل مسرحية‬‎
10  عروض مسرحية

ينافس القطاع العام بعشرة عروض مسرحية تقدم على مسارح الدولة، منها ثلاثة جديدة تُعرض لأول مرة، كان للأطفال نصيب منها في "زهرة اللوتس" على خشبة المسرح القومي للطفل، تأليف طارق مرسي، وإخراج محمد حجاج، وتم العرض على خشبة مسرح ميامي في شارع طلعت حرب.
وقدمت فرقة مسرح القاهرة للعرائس عرض "محطة مصر" على المسرح العائم الصغير، تأليف محمد زناتي، إخراج رضا حسنين، بالإضافة إلى عرض "بيت الأشباح" الذي تم افتتاحه على مسرح الشباب، وهو من تأليف وإخراج محمود جمال الحديني، ونتاج مشروع "ابدأ حلمك" ومن بطولة خريجي الدفعة الأولى للمشروع.

كما تواصل فرقة المسرح القومي تقديم عرض "يعيش أهل بلدي" على المسرح القومي بالعتبة، بطولة أحمد سلامة، انتصار، محمد رضوان، تأليف محمد بغدادي، وإخراج عاصم نجاتي.

قدمت فرقة المسرح الكوميدي عرض "الحالة توهان" على المسرح العائم الكبير بالمنيل، بطولة الفنان جمال عبد الناصر، أشرف مصلحي، رضا إدريس، تأليف سيد خاطر والسيد إبراهيم، وهي من إخراج سيد خاطر، وينتمي العرض المسرحي "الحالة توهان" إلى نوعية الأعمال الفنية التنويرية التوعوية التي تناقش نشأة التعصب والتطرف منذ العصور الأولى، حتى عصرنا الحديث. يذكر أن البيت الفني للمسرح في مصر، أعلن أنه أنتج 26 عرضًا جديدًا خلال عام 2018، ما بين الكوميدي والتراجيدي، إلى جانب التاريخي ومسرح الأطفال، بالإضافة إلى إعادة تقديم 36 أخرى من العروض التي حققت نجاحًا كبيرًا خلال السنوات الماضية.
وأكد البيت الفني للمسرح في بيان أصدره مطلع 2019، أن أعداد الجمهور الذي تردد على المسرح خلال 2018 بلغت 330 ألف مشاهد، بينهم 65 ألفًا تقريبًا بالمحافظات خارج القاهرة والإسكندرية.

 عودة الحادثة وست الدنيا

عادت فرقة مسرح الغد لاستقبال العرض المسرحي "الحادثة" من جديد، وهو من تأليف الكاتب الكبير لينين الرملي، ومن بطولة مصطفى منصور، ياسمين سمير، ريهام أبو بكر، فتحي الجارحي بالاشتراك مع إسلام البشبيشي، مجدي طلبة، محمد شوقي، حسام بوريو، عمر أحمد، عمرو أحمد، وإخراج عمرو حسان.
كما عاودت فرقة مسرح الشمس لذوي الاحتياجات الخاصة تقديم عرض "ست الدنيا" على مسرح الحديقة الدولية، وهي نتاج الرقص الإيقاعي التي أقامتها الفرقة وتحت إشراف الفنان ميدو آدم، تأليف وأشعار بلال إمام، وهي من بطولة أحمد الدسوقي، محمود سعيد، هيثم حسن، مريم نصر، تصميم وتدريب ميدو آدم.



شباك مكسور

في "مسرح الطليعة" يقدم "شباك مكسور" للمخرج شادي الدالي، وتأليف رشا عبد المنعم، في قاعة زكي طليمات، وهي من بطولة أحمد مختار، نادية شكري، مجدي عبيد، علي كمالو، بينما تقدم الفرقة عرضًا آخر في قاعة صلاح عبد الصبور، من خلال "نوح الحمام" للمخرج أكرم مصطفى، بطولة سوسن ربيع، ياسر عزت، نشوى حسن، أحمد مجدي. وفي الإسكندرية عرض مسرح بيرم التونسي، مسرحية "أبو كبسولة"، للمرة السادسة بعد أن حققت نجاحا جماهيريا كبيرًا، بطولة مصطفى أبو سريع، صفاء جلال، حسن عبد الفتاح، إسلام عبد الشفيع، وعمرو عبد العزيز، تأليف محمد الصواف، وإخراج محمد مرسي.

Related image
اللي عليهم العين

تقف الفنانة ليلى عز العرب على خشبة المسرح لأول مرة من خلال عرض مسرحية "اللى عليهم العين" ضمن مشاريع مسرح كايروشو .

 وأكدت ليلى أنها منذ فترة تتمنى الوقوف على خشبة المسرح حيث عندما عرضت عليها مسرحية "اللى عليهم العين" واقفت على الفور بسبب اعجابها بالسيناريو المكتوب لأنه عمل استعراضى غنائى كوميدى ودائما ماتميل لهذه الأعمال مشيرة أنها مبسوطة بالمشاركة فى هذا العرض بصحبة أبطاله من ضمنهم خالد سرحان ومنة عرفة وياسر الطوبجى وغيرهم .

ليلى تجسد من خلال العرض شخصية " دادة ورد" المسئولة عن بنات شقائق النعمان وتجمعهم بهم مواقف كثيرة مضحكة،

"اللي عليهم العين" هي أول عرض مسرحي لفريق البنات الغنائي "بهججة" الذي ظهر قبل سنوات قليلة ولفت الانتباه بأغنياته التي تمزج بين الطابع الشعبي والموسيقى الشبابية الحديثة بروح مرحة وساخرة وسيشاركهم البطولة الفنانان خالد سرحان وليلى عز العرب في إطار كوميديا غنائية اجتماعية، وهى من تأليف حاتم حسين وألحان هيثم نبيل وتوزيع عادل حقى واخراج محسن رزق .

 

وتدور أحداث المسرحية حول "شقائق النعمان" رجل الأعمال المحب للمال والسلطة الذي يكتشف بعد وفاة زوجته انه لا يعرف شيئاً عن حياة بناته الأربع "أوركيد" ، "نرجس"، "أقحوان" و "زنبق" لانشغاله المستمر بأعماله.. في الوقت نفسه يتم ترشيحه لمنصب مرموق إلا أن سلوك بناته وحياتهن الغريبة والمتمردة والفوضوية تهدد حصوله على هذا المنصب. من جانبه يحاول التقرب من البنات لإقناعهن بتغيير حياتهن لتكون ملتزمة ومنضبطة حسب ما يراه هو صحيحا، ولكن رحلته داخل العالم السري لبناته تؤدي بالجميع إلي مفاجآت غير متوقعة تصل إلي ذروتها في اليوم الذي يتم فيه الإعلان عن حصوله على المنصب المرموق.


ريا وسكينة تاني 

عرض جديد آخر هو "ريا وسكينة تاني"  الذي تتقاسم بطولته انتصار وحمدي الوزير وبدرية طلبة وحمو بيكا، ومن تأليف مصطفى سالم وإخراج حسام الدين صلاح، ويعرض على تياترو النيل بالإسكندرية، ويتناول العرض في صورة كوميدية استعراضية أسطورة أشهر سفاحتين في التاريخ.

كما استقبلت مسارح الإسكندرية أيضا مسرحية "جوازة مرتاحة" بعد ختام عروضه بمدينة الغردقة، وهو من بطولة ريم البارودي وأحمد صفوت ومنة عرفة وهشام إسماعيل.


بيت الأشباح

في مسرح الشباب يقدم المخرج عادل حسان، مدير فرقة مسرح الشباب، العرض المسرحي "بيت الأشباح" من إنتاج فرقة مسرح الشباب، على خشبة المسرح العائم الصغير بالمنيل، تأليف وإخراج محمود جمال حديني، في أول تجربة إخراج له بمسرح الدولة، وبطولة 30 شابا من خريجي الدفعة الأولى لورشة مسرح الشباب "ابدأ حلمك".
كما تواصل نفس الفرقة أيضا العرض المسرحي "مترو" مسرح أوبرا ملك برمسيس. ويتناول  العرض الأفكار السلبية التي تسجن طاقات الإنسان بداخله، فتقوم بعزله عن الواقع الخارجي، فيحث العرض الشباب على البحث عن إمكانياتهم وطاقاتهم، والنظر بإيجابية لمستقبلهم، وكسر القوالب النمطية التي تحد من تطويرهم، وذلك من خلال "يحيى"، الذي توقعه المصادفة في محطة مترو مجهولة، وينقطع اتصاله بالعالم الخارجي تماما، ولا سبيل أمامه إلا انتظار المترو القادم.

العرض من تأليف محمد فضل، بطولة أحمد عثمان، شريهان قطب، خالد شرشابي، أحمد عمار، سلمى عصام، مصطفى رضا وفكرة وإخراج عادل رأفت.


أوبرا بنت عربي

على مسرح السلام تواصل أوبرا بنت عربي عروضها، وهى من إنتاج فرقة مسرح الشمس لدمج ذوى الاحتياجات الخاصة.

العرض غنائي يقدم دراما في شكل أسطوري عن كل المختلفين وذوي القدرات والهمم وكل غريبي الأطوار وأصحاب الاختلافات في الشكل، وذلك بمشاركة أكثر من 45 فنانا ونجوم السيرك القومي، ومشاركة الحيوانات الحية أيضا، بالإضافة إلى أداء صوتي مميز لسيدة المسرح العربي الفنانة الكبيرة سميحة أيوب.

أوبرا "بنت عربي" من بطولة علاء قوقة، ماهر محمود، نهاد عبد الفتاح، محمد السعداوي، هاني عبد الحي، ياسمين فرج، شريف غانم عمر فرحان، أداء صوتي للراوي الفنانة الكبيرة سميحة أيوب، بمشاركة العديد من الشباب والراقصين المتخصصين في فنون الهيب هوب وأبناء فرقة مسرح الشمس وأبطال مصر من ذوي القدرات ونجوم السيرك القومي، ومن تأليف ياسمين فرج، وإخراج هشام علي.

Image result for ‫أوبرا بنت عربي‬‎
مكتوبلي أغنيلك

قطاع الفنون الشعبية والاستعراضية يقدم العرض الكوميدي الغنائي الاستعراضي "مكتوبلي أغنيلك" من إنتاج فرقة تحت 18، ومن تأليف المخرج الكبير الراحل حسن عبد السلام، معالجة وإخراج الفنان عبد المنعم محمد. ويناقش ما وصلنا إليه من أزمة في مجال الموسيقى والغناء الشعبي. العرض بطولة إيمان البحر درويش، شيرين، صفاء جلال، وائل علاء، مصطفى عبد السلام، فتحي سعد، محمود تركي، مروة جمال، محمد مجدي، مصطفى يوسف
كما قدم البيت الفني أيضا على مسرح البالون عرض "سحر الأحلام" للمخرج د. حسام عطا، وهو من إنتاج الفرقة القومية للموسيقى الشعبية، وبطولة مجدي فكري وإيناس مكي ونيفين رفعت ورضا رمزي، وأشعار كوثر مصطفى وألحان أحمد محيي، ويتناول العرض العادات والتقاليد الغريبة التي تسللت إلى المجتمع المصري ولا تتناسب مع تقاليده الأصيلة.

Image result for ‫مكتوبلي أغنيلك‬‎
مسابقات لدعم الموهوبين

بالتزامن مع حالة الرواج التي يشهدها مسرح القطاع الخاص في مصر، حاليًا، تهتم مؤسسات خاصة بدعم الموهوبين في مجال المسرح، عبر تنظيم مسابقات في مجال التأليف، باعتباره حجر الزاوية في "أبو الفنون".
مؤسسة "كايرو شو" المتخصصة في صناعة الترفيه بمصر، أعلنت أخيرًا نتائج النسخة الأولى من مسابقة أفضل نص مسرحي، التي تم الإعلان عن تدشينها في شهر مارس  الماضي، ووصل إلى قائمتها القصيرة 10 نصوص من أصل 104 تنافست على الجوائز التي بلغ إجمالي قيمتها 165 ألف جنيه مصري، بالإضافة إلى وعد من إدارة المؤسسة بترشيح النصوص الفائزة بالمراكز الثلاثة الأولى للدخول ضمن خطة إنتاجها، إلى جانب الأعمال الكبيرة مثل "3 أيام في الساحل" للنجم محمد هنيدي، و"الملك لير" للنجم يحيى الفخراني.

وأكد محمد هاني الشريك المؤسس لـ"كايرو شو" ومقرر لجنة تحكيم المسابقة، إن "مسابقة أفضل نص مسرحي بمثابة نقطة البداية في رحلة البحث عن جيل جديد من الموهوبين في كل مجالات المسرح، وصناعة مسار يتيح لهم تقديم طاقاتهم وإبداعاتهم في شكل فرق". مؤكدًا على أن "هذه هي خطوة إستراتيجية لمشروع (كايرو شو) وربما تكون الهدف الأهم".
ولفت النظر إلى أنه سيتبع مسابقة أفضل نص مسرحي إطلاق مسابقات أخرى في تخصصات المسرح المختلفة، لتسهم في استعادة هذه الصناعة المهمة، ليس على مستوى التمثيل فقط، ولكن في كل عناصرها، كالإخراج والتأليف وهندسة الديكور والصوت والإضاءة وغيرها.

مسابقة "كايرو شو" ليست الوحيدة في مصر التي تدعم الموهوبين في مجال المسرح، وإنما هناك مؤسسات أخرى، أبرزها مؤسسة ساويرس الثقافية التي تخصص ضمن جائزتها السنوية واحدة لـ"أفضل كتابة مسرحية"، المركز الأول فيها يحصل على جائزة قيمتها المالية 150 ألف جنيه، فيما يحصل المركز الثاني على 80 ألف جنيه. مهرجان "شرم الشيخ للمسرح الشبابي"، عقد أيضًا في دورته الرابعة في شهر أبريل  الماضي مسابقة في التأليف المسرحي للنص المسرحي الطويل والمونودراما، تشجيعًا لحركة الكتابة المسرحية المصرية والعربية، وتم إهداؤها لروح الكاتب والمخرج الراحل محمد أبو السعود، كما استحدث المهرجان القومي للمسرح المصري، هذا العام جائزة دائمة في التأليف المسرحي تحمل اسم الكاتب لينين الرملي، الهدف منها خلق جيل جديد من المبدعين الشباب في الكتابة والتأليف المسرحي.

ألف عيلة وعيلة

تشارك الفنانة الكبيرة سميرة عبد العزيز للمرة الثانية كبطلة في مسرحية من مسرحيات النجم محمد صبحي التي يجري بروفاتها حاليا حيث شاركت مؤخرا في مسرحية " خيبتنا " التي عرضت لمدة 6 مواسم متتالية وحققت نجاحا جماهيريا ونقديا كبيرا .  المسرحية الجديدة التي تشارك في بطولتها النجمة القديرة سميرة عبد العزيز  " ألف عيلة وعيلة " للكاتب الشاب مصطفي شهيب والتي يقدمها النجم محمد صبحي في موسم جديد من مواسم " المسرح للجميع " ويشارك في العمل ايضا عبد الرحيم حسن وندي ماهر وميرنا زكري وحازم القاضي ومصطفي يوسف وعمار شماع وآخرين من أعضاء فرقة محمد صبحي المسرحية . يذكرأن الفنانة القديرة سميرة عبد العزيز كرمت في الدورة الأخيرة من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي ومنحها المهرجان ميدالية التجريبي في حفل الختام مع مجموعة من نجوم المسرح المصري منهم سيد رجب وأحمد كمال .

يوم أن قتلوا الغناء

في "مسرح الطليعة" تواصل أسرة مسرحية "يوم أن قتلوا الغناء" عروضها بقاعة زكي طليمات. للعام الثالث على التوالي، والعرض عن صراع ما بين أخوين، في رحلة البحث عن سبب الوجود وسر الكون والصراع الدائر بين روح التسامح والحب من ناحية، والتعصب والكراهية من ناحية أخرى. والمسرحية من تأليف محمود جمال، بطولة ياسر صادق، شادي سرور، طه خليفة، حمادة شوشة، محمد ناصر، هايدي رفعت، أداء صوتي للنجم نبيل الحلفاوي، إخراج تامر كرم.

Image result for ‫يوم أن قتلوا الغناء‬‎

احصائيات كورونا في مصر

اترك تعليقاً